ماتيس: معركة ’’داعش‘‘ في سوريا ستستغرف وقتاً

فريق التحرير12 أكتوبر 2018آخر تحديث :
وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” ـ رويترز

حرية برس:

قال وزير الدفاع الأمريكي ’’جيم ماتيس‘‘، اليوم الثلاثاء، إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة الاسلامية ’’داعش‘‘، يواجه “قتالاً صعباً” لإخراجه من آخر معاقله في سوريا.

وصرح ماتيس للصحافيين قائلاً: ’’لا شك أن تنظيم (داعش) عزز بطريقته مركزه لأنه لم يعد له الآن سوى أقل من 2% من المساحات التي كان يسيطر عليها في الأصل، ولذلك سيكون قتالاً صعباً، ولا أريد أن يكون لأي أحد أوهام بهذا الشأن‘‘، مضيفاً “سننجح ولكن ذلك سيستغرق بعض الوقت”.

ورغم أن تنظيم الدولة الإسلامية فقد معظم أراضي “الخلافة” التي أعلنها قبل أربع سنوات في العراق وسوريا، إلا أن ماتيس حذّر من أن القضاء الكامل على التنظيم ’’سيستغرق بعض الوقت‘‘.

وأشار الوزير الأمريكي إلى ضرورة تشكيل قوة أمنية مدربة جيداً تدافع عن المدنيين، وتحول دون ظهور تنظيم ’’داعش‘‘ مجدداً في سوريا.

ووصف وزير الدفاع الأمريكي فرنسا بأنها من أقدم حلفاء الولايات المتحدة، وشريك في الحرب على تنظيم ’’داعش‘‘، واعداً بمواصلة دعم بلاده للجهود العسكرية بقيادة فرنسا ضد المسلّحين في مالي، قائلاً: إنه ’’ليس هناك أية نية لخفض مستوى المساعدات‘‘.

فيما أكد ماتيس أن التزامات واشنطن تجاه حلف شمال الأطلسي ’’ثابتة لا تتزعزع‘‘، وأنّها ستزيد من إنفاقها الدفاعي لمواجهة التهديدات الروسية.

والشهر الماضي قال قائد جيش فرنسا التي تنشر قوات ضمن التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية ’’داعش‘‘، أنه يعتقد أن ’’الجهاديين‘‘ سيخسرون آخر معاقلهم في سوريا بحلول كانون الثاني/يناير.

وصرح الجنرال فرانسوا لوكوانتر قائلاً: إن “النهاية الفعلية لخلافة (داعش) ستكون قبل نهاية العام وربما في الخريف”.

وخسر تنظيم الدولة الإسلامية ’’داعش‘‘ مراكز المدن التي كان يسيطر عليها في العراق، وأواخر الشهر الماضي أطلق المقاتلون الأكراد والعرب المدعومون من الولايات المتحدة عملية جديدة لإخراج التنظيم من آخر معاقله في جنوب شرق سوريا.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل