أمريكا و”إسرائيل” تحذّران روسيا من تزويد نظام الأسد بصواريخ “إس 300”

فريق التحرير24 سبتمبر 2018آخر تحديث :
منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية اس-300

حرية برس – وكالات:

دعت الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل”، اليوم الإثنين، روسيا لإعادة النظر في قراراها تزويد نظام الأسد بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة “إس 300″، وحذر مسؤولون أمريكيون إضافة إلى رئيس وزراء العدو الإسرائيلي موسكو من خطورة هذه الخطوة التي اعتبروها تصعيداً خطيراً.

وداء التحذير الأمريكي على لسان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، حيث قال إن الولايات المتحدة ستجري محادثات مع روسيا ستشمل مناقشات بشأن خطط موسكو لنقل منظومة الدفاع الجوي الروسي إس – 300 لسوريا.

وأضاف بومبيو، في نيويورك : “هناك العديد من الموضوعات التي سنتحدث عنها مع الروس. انا واثق جدا من أن قرارهم الأخير بنقل صواريخ إس 300- سيكون من بين هذه الموضوعات”.

وبدوره قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في نيويورك اليوم الاثنين إن خطط روسيا تزويد نظام الأسد بنظام إس-300 الصاروخي ستمثل ”تصعيدا خطيرا“ من جانب موسكو، وأعرب عن أمله في أن تعيد الحكومة الروسية النظر في المسألة.

ومن جهته قال بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين بأن تزويد ”لاعبين غير مسؤولين“ بنظم أسلحة متقدمة سيؤجج المخاطر في المنطقة.

وأضاف البيان أنه خلال اتصال هاتفي، بعد قليل من إعلان روسيا تزويد جيش الأسد بنظام (إس-300) الصاروخي في غضون أسبوعين، أكد نتنياهو أن “إسرائيل” ستواصل حماية أمنها ومصالحها.

وكانت روسيا أعلنت اليوم الاثنين، عن اتخاذها ثلاث خطوات لحماية قواتها في سوريا، وذلك على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” الروسية الأسبوع الماضي.

وأوضح وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، أن أولى الخطوات هي “تسليم منظومات (إس-300) الروسية للدفاع الجوي إلى جيش الأسد خلال أسبوعين، كما سيتم تجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم”، إضافة إلى إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

المصدر حرية برس - وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل