صحيفة: تركيا اقترحت خطة لإيقاف الهجوم على إدلب

فريق التحرير15 سبتمبر 2018آخر تحديث :
ساحة الساعة وسط مدينة إدلب – رويترز
قال تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن الهجوم المتوقع أن يشنه نظام الأسد ضد إدلب قد تم تعطيله بشكل مؤقت، وذلك على خلفية تزايد التوترات بين تركيا وروسيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا تسعى في الوقت الحالي لإقناع “الجماعات المسلحة” بإخلاء محافظ إدلب، وذلك بهدف تجنيبها حرباً حذرت الأمم المتحدة من أنها قد تؤدي إلى خلق أسوأ كارثة إنسانية في القرن الواحد والعشرين.
ونوهت الصحيفة إلى وجود توافق لدى الحكومات الغربية بضرورة عدم السماح للمتطرفين باتخاذ إدلب ملاذا آمناً لهم؛ إلا أنهم في الوقت نفسه لم يقدموا أي اقتراحات بديلة عن الهجوم العسكري الذي يحشد له نظام الأسد.
وتنوه الصحيفة في تقريرها إلى تعقيد اللعبة في الشمال السوري، بسبب وجود العديد من المصالح الأجنبية هناك؛ إلا أنها تمثل في الوقت نفسه خطراً على تركيا، التي تشعر بالقلق من أن يؤدي أي هجوم عسكري على إدلب بكارثة نزوح نحو حدودها. وعلى هذا الأساس تسعى للحفاظ على موطئ قدم لها في إدلب.
وبحسب الصحيفة، فإن تركيا التي لم تدفع بأي تعزيزات عسكرية سواء على شكل قوات بشرية أو معدات ثقيلة باتجاه نقطة المراقبة بالقرب من جسر الشغور، غرب إدلب، وذلك لأنه من المتوقع أن تتعرض المنطقة للهجوم أولا.
خطة لإخلاء إدلب
الخبير التركي في المجلس الأوربي للعلاقات الخارجية “أسلي أيدينتاباس” قال للصحيفة: “أعتقد أن الروس ليسوا سعيدين بالموقف التركي، إلا أنهم يقدرون العلاقة معها إلى درجة كبيرة. لا أعتقد أنهم سيعرضون هذه العلاقة للخطر بالكامل”.
وتدعي روسيا أن المتشددين يشكلون تهديداً على قواتها في سوريا، بما في ذلك الطائرات المسلحة بدون طيار. ولمعالجة هذه المخاوف، اقترحت تركيا على الروس، خطة جديدة بحسب ما قالت الصحيفة، تقوم فيها تركيا بإخلاء المسلحين إلى مناطق عازلة في عفرين وجرابلس، حيث سيخضعون للإشراف التركي هناك.
وتضم إدلب حالياً حوالي 10,000 إلى 15,000 مقاتل، بحسب الصحيفة، بما في ذلك مجموعات قتالية تعتبرها كل من روسيا وتركيا والولايات المتحدة، مجموعات إرهابية.
وبحسب الصحيفة، لم تتكشف الخطة التركية بشكل كامل بعد بما في ذلك طريقة أقناع الفصائل بمغادرة إدلب وتسليم سلاحهم، بما في ذلك “هيئة تحرير الشام”. حيث فشلت كل المحاولات السابقة التي قامت بها تركيا، ومن الممكن أن يؤدي الهجوم الذي يلوح بالأفق، إلى التسبب في نزاعات بين الفصائل.
ويرى العديد من المسؤولين الغربين، الذين هم على معرفة بالأمور في سوريا، أن هنالك بعضة آلاف من المقاتلين المتواجدين في إدلب الرافضين لأي عملية أخلاء للمدينة.
المصدر أورينت
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل