فشل محادثات جنيف حول اليمن بعد غياب الحوثيين

فريق التحرير9 سبتمبر 2018آخر تحديث :
الموفد الخاص للامم المتحدة مارتن غريفيث إلى اليمن في مطار صنعاء الدولي – أ ف ب

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث يوم السبت رسميا فشل مفاوضات جنيف بسبب عدم حضور وفد الحوثيين، والذين تذرعوا بعدم الحصول على ضمانات كافية وتحديدا لعودتهم إلى صنعاء عقب انتهاء المشاورات. ولم يحدد غريفيث موعدا لعقد اجتماعات أخرى لاحقا بين طرفي النزاع في اليمن.

وصرح مارتن غريفيث أمام صحافيين في جنيف لم نتمكن من إقناع وفد صنعاء بالقدوم إلى هنا.لم ننجح بذلك بكل بساطة، مضيفا أنه لا يزال من المبكر جدا القول متى ستعقد المشاورات المقبلة.

وتصريحات غريفيث جاءت عقب رفض الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من أراضي اليمن بينها صنعاء، مغادرة العاصمة بحجة عدم حصولهم على ضمانات كافية خصوصا لعودتهم إلى صنعاء بعد المحادثات، إذ يفرض التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن حصارا جويا على البلاد.

واشترط الحوثيون أيضا السفر على متن طائرة عمانية ونقل جرحى إلى مسقط كما قال العضو في وفدهم حميد عاصم.

وكان من المفترض أن تبدأ المحادثات الخميس، لكن وفد الحوثيين لم يتمكن من مغادرة صنعاء، ما دفع موفد الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى تأجيل المشاورات التي كان من المفترض أن تبدأ الجمعة.

كما قال غريفيث إنه أجرى لقاءات عدة مع الوفد الحكومي الذي وصل إلى العاصمة السويسرية الأربعاء ومع دبلوماسيين من الدول ذات النفوذ في النزاع اليمني. مضيفا أن المشاورات كانت مثمرةحول إجراءات تعزيز الثقة.

المصدر فرانس24/ أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل