إقليم كردستان يعرض التنازل عن النفط لبغداد مقابل بليون دولار شهرياً

اقتصاد
فريق التحرير17 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
Baiji oil refinery

أعربت حكومة إقليم كردستان عن استعدادها لعقد اتفاق مع حكومة بغداد ينص على بيع نفط حكومة الإقليم عن طريق بغداد شرط حصولها على بليون دولار شهرياً.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزه يي قوله أمس الأربعاء أن: “السلطات الكردية على استعداد لبيع النفط عن طريق بغداد إذا حصلت على بليون دولار شهرياً مقابل ذلك”.

وأوضح: “إذا قالت بغداد أعطوني كل ما لديكم من نفط وسأعطيكم نسبة 17 في المئة من الموازنة الاتحادية التي تساوي بليون دولار فمن المنطقي القبول بهذا الأمر”.

مؤكداً على أنه “سواء ذهب هذا النفط إلى السوق العالمية أو ذهب إلى العاصمة أولاً ثم إلى السوق، فهذا لا يغير في الأمر شيئاً… ونحن مستعدون للدخول في حوار مع الحكومة” الإتحادية.

في حين علق المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي على تصريحات الناطق باسم حكومة الإقليم بأنه “مجرد كلام إعلامي”، مؤكداً على أنه إلى الآن “ليس من مستجدات في ملف النفط لدى الحكومة المركزية حالياً”، مشيراً إلى أن حرص بغداد ” على توزيع الثروة بين المحافظات في شكل متساوٍ”.

ويُذكر أن الطرفين توصلا في كانون الأول/ديسمبر من الععام 2014، إلى اتفاق ينص على تصدير الإقليم 250 ألف برميل من إنتاجه و300 ألف برميل من حقول محافظة كركوك، وذلك مقابل 17% من الموازنة الاتحادية تحصل عليها أربيل، وقد تم التوصل لهذا الاتفاق عقب خلافات جرت بين بغداد والإقليم في ما يتعلق بالنفط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة