بمشاركة أكثر من 200 دار نشر.. معرض الكتاب العربي ينطلق في اسطنبول

فريق التحرير2 سبتمبر 2018آخر تحديث :
يشارك في المعرض أكثر من 207 دار نشر من أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية – عدسة أمجد الساري – حرية برس

أمجد الساري – اسطنبول – حرية برس

انطلقت يوم السبت فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي، في مدينة إسطنبول التركية، الذي تنظمه جمعية اتحاد الناشرين الأتراك”، بالتعاون مع “الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي”، وبدعم من بلدية اسطنبول الكبرى، وسيستمر لغاية التاسع من شهر أيلول الجاري.

ويشارك في المعرض أكثر من 207 دار نشر من أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة لمشاركة نخبة كبيرة من الكتاب والصحفيين العرب، وممثلين عن وزارة الثقافة التركية، تحت شعار “اكتشف عالما جديدا”.

وشهد اليوم الأول للمعرض إقبالاً جيداً من قبل الزوار من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، كما أقيمت عدة ندوات ومحاضرات في مجالات مختلفة، ويتوقع أن يكون إقبال الزوار في اليوم الثاني للمعرض أكبر نظرا لإقبال الشباب المتزايد على الكتاب العربي في اسطنبول.

محمود المصري ممثل “دار الرفاعي للنشر والتوزيع” قال لحرية برس “هذه مشاركتنا الأولى لهذا العام في المعرض الدولي للكتاب، نحن ممثلون عن دار الهلال المصرية ونشارك إصداراتها في هذا المعرض، لدينا في جناحنا أكثر من 735 عنوان، في مختلف المجالات، منها الفنية والسياسية والعمارة بالإضافة لعدد كبير من الروايات”.

وأضاف المصري “الإقبال في اليوم الأول كان جيدا نوعا ما، فقد زار جناحنا الكثير من الزوار من مختلف الجنسيات، نحن متفائلون جدا بهذا المعرض ونأمل أن يكون الإقبال أكبر في الأيام القادمة”.

ياسر الوحيدي “مدير دار المأمون” الأردنية قال لحرية برس “هذه مشاركتنا الاولى في معرض إسطنبول الدولي للكتاب، لدينا حوالي 269 عنوان، جميعها كتب متنوعة، منها الإسلامية والأدبية والثقافية والسياسية”.

وعن رأيه بالمعرض وحركة الزوار قال الوحيدي “المعرض كبداية جيد نوعا ما، والإقبال لا بأس به، ولا يزال هنالك ثمانية أيام أخرى، ونأمل أن يزداد عدد الزوار في الأيام القادمة”.

بدوره قال علي الخلف أحد زوار المعرض لحرية برس “كنا ننتظر المعرض بفارغ الصبر، فهنالك عدة كتب وروايات كنت ابحث عنها سابقا ولم أجدها، أتيت إلى هنا لأقوم بملء فراغ مكتبتي واقتناء المزيد من الروايات والكتب المفيدة”.

وعن رأيه بالمعرض قال الخلف “المعرض بشكل عام جيد، ولكن هذا العام مختلف تماما عن الأعوام السابقة، هذا العام الكتب قليلة جدا، ومعظم الروايات مفقودة، وخاصة الروايات الأجنبية، كما أن عدد دور النشر المشاركة هذا العام أقل بكثير من الأعوام السابقة”.

الجدير بالذكر أن تركيا عملت خلال السنوات الماضية على رفع وتيرة تنظيم المعارض والمهرجانات الثقافية العربية في بلادها، وذلك نظرا لازدياد أعداد الجاليات العربية في تركيا والتي يبلغ عددها بحسب الإحصائيات أكثر من خمسة ملايين مقيم.
يشارك في المعرض نخبة كبيرة من الكتاب والصحفيين العرب، وممثلين عن وزارة الثقافة التركية، تحت شعار “اكتشف عالما جديدا” – عدسة أمجد الساري – حرية برس
يستمر لغاية التاسع من شهر أيلول الجاري – عدسة أمجد الساري – حرية برس
شهد اليوم الأول للمعرض إقبالاً جيداً من قبل الزوار من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية – عدسة أمجد الساري – حرية برس
يتوقع أن يكون إقبال الزوار في اليوم الثاني للمعرض أكبر نظرا لإقبال الشباب المتزايد على الكتاب العربي في اسطنبول – عدسة أمجد الساري – حرية برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل