“ترامب” يهاجم شركة غوغل ويتهمها بالتآمر عليه

فريق التحرير28 أغسطس 2018آخر تحديث :
الرئيس الأميركي دونالد ترامب – Getty

اتهم الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” اليوم الثلاثاء شركة غوغل بالتدخل عن طريق تحويل نتائج البحث الخاصة به بهدف تجنب إظهار النتائج الإيجابية عنه وإظهار النتائج السلبية بدلا من ذلك، وهدد بشكل غامض باتخاذ إجراء.

وقال ترامب في تغريدة له عبر موقع تويتر “لقد تلاعبوا فيها، بالنسبة لي ولغيري، مما جعل معظم الموضوعات والأخبار عني سيئة”.

وكان ترامب قد أعلن عن اتهامات جسيمة ضد غوغل قبل نحو أسبوع من جلسة استماع في الكونغرس الأميركي لشهادة ممثلين عن شركات غوغل وفيسبوك وتويتر.

وقال في تغريدة ثانية له بهذا الشأن بعد عشر دقائق من التغريدة الأولى: “تحجب غوغل وغيرها أصوات المحافظين ويخفون معلومات وأخبارا طيبة”، مضيفا: “إنهم يتحكمون فيما نستطيع رؤيته وما لا نستطيعه، إنه موقف خطير جدا، سنسيطر على الأمر”.

 

وانتقد ترامب أن من يبحث على غوغل عن “أخبار ترامب” فلن يحصل إلا على تقارير “إعلام مفبرك”، ويبدو أنه يقصد بذلك ما يصف به وسائل الإعلام التي تتخذ موقفا ناقدا له، مضيفا أن 96% من النتائج عن “أخبار ترامب” تعود لوسائل إعلام غير محلية وذات توجه يساري، “وهي خطيرة جدا”.

واتهم الرئيس الأميركي غوغل باستبعاد نتائج البحث الخاصة بـ”وسائل إعلام الجمهوريين والمحافظين ووسائل الإعلام النزيهة”، وتساءل عما إذا كان ذلك “غير مشروع”.

ويعتزم مجلس الشيوخ الأميركي الاستماع غدا الأربعاء لشهادة مسؤولين بارزين في غوغل وفيسبوك وتويتر، بشأن ما إذا كانت روسيا قد قامت بالفعل بمحاولات للتأثير على الانتخابات في الولايات المتحدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومعلقا على هذه الاتهامات، ذكر موقع أكسيوس الأميركي للأخبار أن ترامب يسعى من ورائها لتركيز اهتمام جلسة الاستماع على أنه ضحية لوسائل التواصل الاجتماعي.

بدورها أصدرت شركة غوغل بيانا تنفى من خلاله تلاعبها بنتائج البحث لأى أغراض سياسية، بعد نشر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تغريدات يتهم من خلالها الشركة الأمريكية بتشويه صورته وعرض نتائج بحث غير صحيحة عنه.

وقالت الشركة فى  بيانها: “عندما يكتب المستخدمون  أى سؤال فى شريط بحث غوغل، فإن هدفنا هو التأكد من أنهم يتلقون الإجابات الأكثر ملاءمة خلال بضع ثوانٍ، فلا يتم استخدم البحث لتحقيق أى جدول أعمال سياسي ولا نعدل نتائجنا وفقاً لأى أيديولوجية سياسية، وفى  كل عام نصدر مئات التحسينات على الخوارزميات لضمان ظهور محتوى عالي الجودة استجابة إلى استعلامات المستخدمين، ونعمل باستمرار على تحسين بحث غوغل، ولا نقوم مطلقاً بترتيب نتائج البحث للتلاعب بالمشاعر السياسية”.

وفي يوليو الماضي ، أدان ترامب غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار فرضها المنظمون في الاتحاد الأوروبي على انتهاكات المنافسة من جانب غوغل ، والتي وصفها بأنها “واحدة من شركاتنا العظيمة”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل