العقوبات الأمريكية ضد روسيا تدخل حيز التنفيذ

فريق التحرير27 أغسطس 2018آخر تحديث :
بريطانيا والولايات المتحدة تمارسان ضغوطا على عملية التحقيق في حادث سالزبوري – أرشيف

حرية برس:

أعلنت الولايات المتحدة دخول العقوبات المفروضة على روسيا، اليوم الاثنين، حيز التنفيذ على خلفية استخدامها لأسلحة كيماوية بمدينة سالسبوري البريطانية.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها، أنها ستتوقف عن منح تراخيص لتصدير الأسلحة الأمريكية للمؤسسات الحكومية الروسية، والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج، باستثناء الصادرات اللازمة للتعاون في مجال الفضاء.

ويستثنى من ذلك أيضاً، المنتجات اللازمة لضمان سلامة رحلات الطيران المدني، وهناك استثناءات فردية أخرى ممكنة، لكن “افتراض الرفض” منصوص عليه في تراخيص التصدير ذات الصلة.

وأشار البيان إلى أنه سيتم “رفض منح أي قرض وضمانات ائتمانية لروسيا أو أي دعم آخر” من قبل أي مؤسسة أمريكية، كما يُحظر على جميع المؤسسات الأمريكية تقديم “أي قروض وضمانات ائتمانية ودعم مالي”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن العقوبات لن تسفر سوى عن زيادة التوتر، وهذا أمر واضح، مشيرةً إلى أنّ استخدام السلطات الأمريكية أداة العقوبات ضد الدول الأخرى أصبح روتينياً.

وتوجه بريطانيا، الاتهامات إلى روسيا بتورطها في تسميم الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته، بغاز للأعصاب.

من جانبها، نفت روسيا علاقتها بهذا الحادث، معللة بأنها تخلصت من كل الأسلحة الكيميائية لديها وفقاً لاتفاقية منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل