مشروع ’’كلمة‘‘ الثقافي من برلين إلى باقي المدن الأوروبية

فريق التحرير
ثقافة
فريق التحرير28 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 7:06 مساءً
berlin - حرية برس Horrya press
مشروع كلمة هو مشروع سوف ينتقل بين عدة مدن ألمانية ومن ثم أوروبية بهدف خلق منصة للشباب المبدع ليعبر عن ذاته ويعرض أعماله ومواهبه – أورشينا

حرية برس:

بدأت منظمة أورشينا في ألمانيا مشروعها الأول “كلمة”، الذي أقيمت فعالياته منذ يومين في برلين الألمانية، ليتنقل بعدها في أوروبا.

وقالت منظمة أورشينا خلال حديثها حول المشروع لحرية برس بأنه: أول مشروع للمنظمة، وجاءت تسميته من فكرة (كلمة) لتصل، والكلمة ليست فقط حروف ولغة وإنما هي المعنى الذي “بيوصل” من جملة موسيقية من رقصة تعبيرية من مسرح ومن كتب وشعر.

وحول الفعالية التي أقيمت أوضحت بأن أول يوم لمشروع كلمة كان في برلين وكان اليوم حول الموسيقى، حيث كان معرض الكتاب بكتبه المتنوعة، تلاه عرض فيلم وثائقي بعنوان “شارع الموسيقى” للمخرج عروة المقداد حول الشباب الذين ظهرت مواهبهم في بيروت من خلال العزف في شوارع المدينة، كما أنه يطرح العديد من القضايا المهمة.

وتلا الفيلم بعد ذلك حواراً مع الموسيقي علي حسن حول أهمية الحرية للشباب ليستطيعوا التعبير عن مواهبهم، و”فعلياً” يصبحوا قادرين على تطويرها ويصلوا للاحتراف”.

وقد انتهى اليوم بعرض موسيقي كان أكثر من رائع من فرقة أورفي والتي يحمل عازفوها جنسيات وخلفيات ثقافية مختلفة، وموسيقى تعكس التنوع الثقافي، بحسب المنظمة.

وأوضحت “مشروع كلمة هو مشروع سوف ينتقل بين عدة مدن ألمانية ومن ثم أوروبية بهدف خلق منصة للشباب المبدع ليعبر عن ذاته ويعرض أعماله ومواهبه ويشاركها مع الحضور الذي نسعى أيضاً لأن يكون متنوعاً”.

يُشار إلى أن منظمة أورشينا هي عبار عن جمعية غير ربحية أنشأتها مجموعة شبابية يعيش أفرادها في ألمانيا، تسعى إلى المزج بين الثقافات المختلفة لخلق أشكال أكثر تنوعاً على الصعيد الثقافي والإبداعي، ومؤمنة بأن “وجود ثقافات مختلفة في مكان واحد هو عامل إيجابي يضيف آفاقًا ووجهات نظر جديدة للأفراد والمجتمعات ويساهم في تعزيز مساحات التسامح والإبداع.”

كما يهدف فريق أورشينا إلى “خلق مساحات جديدة للشباب (ومنهم المهاجرين) حيث يمكنهم الالتقاء والتواصل وإبداع طرق للتعبير عن مشاعرهم وهواياتهم وأهدافهم وثقافاتهم ومشاركتها معاً”، من خلال تزويدهم بمنصة تدعم ذلك.

berlin1 - حرية برس Horrya press
يهدف فريق أورشينا إلى “خلق مساحات جديدة للشباب (ومنهم المهاجرين) حيث يمكنهم الالتقاء والتواصل وإبداع طرق للتعبير عن مشاعرهم وهواياتهم وأهدافهم وثقافاتهم ومشاركتها معاً – أورشينا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة