“ترامب” يلغي مساعدات مخصصة لفلسطين بنحو 200 مليون دولار

فريق التحرير25 أغسطس 2018آخر تحديث :
الرئيس الأميركي دونالد ترامب ـ أرشيف

قرّرت إدارة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” تقليص مساعدات للفلسطينيين، بأكثر من 200 مليون دولار، في أعقاب مراجعة لتمويل الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة المحاصر، وفق ما قاله مساعدون بالكونغرس الأميركي، بحسب ما أوردته وكالة “أسوشييتد برس”، مساء يوم الجمعة.

وقال مسؤول كبير في الخارجية لصحافيين إنّه “بتوجيه من الرئيس، غيّرنا وجهة استخدام أكثر من 200 مليون دولار كانت مخصّصة أساساً لبرامج في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذه الأموال ستذهب الآن إلى مشاريع ذات أولوية كبرى في أماكن أخرى”.

وأضاف إنّ هذا الإجراء اتّخذ بعد “مراجعة برامج المساعدة الأميركية للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة كي يخدم إنفاق هذه الأموال المصالح القومية للأميركيين”.

ولفت المسؤول إلى أن هذا القرار “أخذ في الحسبان التحدّيات التي يواجهها المجتمع الدولي في تقديم المساعدات في قطاع غزة الذي تُعرّض سيطرة حماس عليه أرواح مواطنيه للخطر وتحطّ من الوضعين الإنساني والاقتصادي الكارثيين أصلاً فيه”.

وحذرت وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا” من أن “تقليص المساعدات سيؤدي إلى تفاقم المصاعب في قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصاراً، فضلاً عن قيود مصرية، بهدف عزل حماس”.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” لرويترز هذا الأسبوع إن الأونروا، التي تقدم المساعدة للاجئين الفلسطينيين ”آلية فاشلة“ تنتهك القانون الدولي بشأن وضع اللاجئين، وأضاف قائلا ”أعتقد أننا تأخرنا كثيرا في اتخاذ خطوات لتقليص التمويل“ مضيفا أن ”جزءا كبيرا من نفقات الأونروا يخصص لتكريس وضع اللاجئين للشعب الفلسطيني“.

وكانت الولايات المتحدة قلصت في كانون الثاني/يناير بنسبة كبيرة مساهمتها المالية في ميزانية “أونروا”، كما أن العلاقات بين إدارة ترامب والسلطة الفلسطينية مجمّدة منذ أعلن الرئيس الأميركي في 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 اعتراف الولايات المتّحدة رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، في خطوة لقيت رفضاً من المجتمع الدولي وغضباً فلسطينياً عارماً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل