دي ميستورا يدعو إيران وروسيا وتركيا لبحث اللجنة الدستورية

فريق التحرير24 أغسطس 2018آخر تحديث :
المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

حرية برس

دعت المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الجمعة، كلاً من روسيا وتركيا وإيران، إلى محدثات بشأن اللجنة الدستورية السورية في جنيف الشهر المقبل.

ونقلت رويترز عن متحدثة باسم الأمم المتحدة قولها إن المبعوث الخاص للمنظمة الدولية ستافان دي ميستورا دعا إيران وروسيا وتركيا لمحادثات بشأن اللجنة الدستورية السورية تجرى في جنيف يومي 11 و12 سبتمبر أيلول.

ومن المتوقع أن تعقب المحادثات المتعلقة بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا محادثات موازية تشرف عليها الأمم المتحدة وتضم دولا منها الولايات المتحدة، لكن المتحدثة لم تحدد موعدا لها.

دعوة دي ميستورا لم تتضمن إشارة إلى حضور أي من المعارضة السورية أو نظام بشار الأسد، واقتصرت على الدول التي ترعى مسار أستانا.
وفي يناير الماضي، دفعت روسيا باتجاه تشكيل لجنة دستورية عبر اجتماع سوتشي، الذي تم مقاطعته من قبل أغلب أطراف المعارضة.
إلا أن هيئة التفاوض (معارضة) قالت إنها سلمت في تموز/ يوليو الماضي، قائمة تضم 50 مرشحاً للجنة الدستورية، إلى المبعوث الأممي.
ووافق نظام الأسد بعد ضغوط روسية على تسليم قائمة بخمسين مرشحاً في أيار/ مايو الماضي.
وتعد اللجنة الدستورية واحدة من ثمار جهود موسكو السياسية، التي تسعى بالتوازي إلى إعادة اللاجئين السوريين وإقناع الدول الغربية بالقبول ببقاء بشار الأسد في السلطة وبدء إعادة الإعمار، في حين تشترط الدول الأوروبية بدء عملية انتقال “حقيقية” قبل الخوض في تلك المسائل.
المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل