بتكلفة 50 مليون ليرة.. تمثال جديد لحافظ الأسد في حمص

فريق التحرير118 أغسطس 2018آخر تحديث :
تمثال حافظ الأسد بعد الانتهاء من نحته في حمص – تواصل اجتماعي

حرية برس:

دشنّت حكومة نظام الأسد، إنشاء تمثال جديد لرأس النظام السابق حافظ الأسد في حي عكرمة أحد مستوطنات النظام بحمص.

وتداولت عدة حسابات موالية على مواقع التواصل الإجتماعي، صوراً وتسجيلات مصوّرة تظهر لحظات التدشين التمثال الجديد الذي تم إنشاءه في مدينة حمص، يوم الخميس 16 آب/أغسطس الحالي.

وحسب ماتم تداوله، فأن التمثال بلغت تكلفته 50 مليون ليرة سورية، من عمل النحات ’’إياد بلال‘‘، الشخص ذاته الذي عمد إلى نحت تمثال ضخم للطيار الروسي القتيل “أوليغ بيشكوف” بعد أن أسقط الأتراك مقاتلته في خريف 2015، بينما كان يشن غارات على المناطق المحررة في الشمال السوري.

ويعتبر حي عكرمة القريب من جامعة البعث بحمص، مستوطنة من مستوطنات نظام الأسد الطائفية، حيث حاول أبناء بابا عمرو عام 2011، الهجوم على التمثال وتحطيمه إلا أنه حصلت مواجهات بينهم وبين شبيحة النظام من ذلك الحي.

واعتاد السوريون منذ تولى حزب البعث السلطة في سوريا في سبعينات القرن الماضي، على مشاهدة صور وتماثيل رأس النظام السابق حافظ الأسد، والحالي بشار الأسد، معلقةً على واجهة المؤسسات وجدران الدوائر الحكومية والأبنية العامة.

وانتشرت تلك التماثيل والمجسمات على مداخل المدن والبلدات وتوسطت الساحات العامة، لتصل ذروتها في تسعينات وبداية الألفية الجديدة بوضعها في كل صف ومدرسة وبناء تربوي.

وبعد اندلاع الثورة السورية في عام 2011، عمّد نظام الأسد إلى إزالة تمثال حافظ من عدة مناطق في سوريا بعد رؤيته لتحطيم بعضها الآخر من قبل المتظاهرين، الأمر الذي أثار موجة عارمة من الفرح في صفوف السوريين، والذين بادر بعضهم لوضع حمار مكان “الصنم” المزال زيادة في تحقير صاحبه، إضافة إلى تسمية الساحة والدوار المقام عليها بـ”دوار الجحش”.

وفي شباط 2017، أعاد نظام الأسد، تمثال حافظ الأسد إلى المدخل الجنوبي لمدينة حماة، بعد أعوام على إزالته بإيعاز من رئيس مكتب الأمن القومي السابق ’’هشام بختيار‘‘، (الذي قتل في تفجير ’’خلية الأزمة)، عقب مجزرة “أطفال الحرية” في مدينة حماة، في حزيران 2011.

وتزامن إعادة التمثال إلى مدينة حماة، مع الذكرى 35 لمجزرة عام 1982، حين قتل وفقد حوالي 40 ألف من أبناء المدينة في الفترة الممتدة من 2 إلى 28 شباط، على يد قوات حافظ الأسد وشقيقه رفعت.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل