كيف يصوم مسلمو المناطق التي لاتغيب فيها الشمس؟

منوع
فريق التحرير13 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
نورد كمال اول مسجد بالقطب الشمالى
نورد كمال أول مسجد بالقطب الشمالي

كُتب على المسلمين الصيام خلال شهر رمضان منذ بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس، ولكن ماذا عن المسلمين الذين لاتغيب الشمس في مناطقهم؟!

ففي منطقة “نونوفت” بالقطب الشمالي الكندي لا تغيب الشمس فيها صيفاً، ويطلق على هذه الظاهرة “شمس منتصف الليل” وهي ظاهرة طبيعية في الأجزاء الشمالية من القطب الشمالي أو الأجزاء الجنوبية من القطب الجنوبي.

وفي ذلك قال عضو في لجنة إدارة المسجد الوحيد في القطب الشمالي ” عبدالله مصطفى” لأحد المواقع العربية: “المسلمون في هذه المنطقة يحظون بخصوصية تمكنهم من الصوم والإفطار، وبعد مشاورات ودراسات مع علماء من مختلف دول العالم ومجلس الأئمة الكندي أجمعوا على أن يصوموا على توقيت مكة”، حيث أن مسلمي منطقة ” نونوفت ” البالغ عددهم 150 مسلماً يصومون ويفطرون بحسب مواقيت الآذان في مكة.

كما أن منطقة شمال أوربا وخاصة مدينة “كيرونا” في السويد تصل ساعات النهار فيها طوال العام إلى 22 ساعة وتبقى بلا ليل بداية من الشهر الجاري حتى آب/أغسطس القادم.

كما ورد عن الدكتور “أسامة هاسوان” من معهد كويليام البريطاني لمكافحة التطرف إن اتباع المسلمين لمواقيت الصيام في مكة هو الوضع الأصح.

فيما أوضح المتحدث باسم الجمعية الإسلامية السويدية “محمد الحراكي” أن الجمعية ستصدر إرشادات للمسلمين تحدد مواقيت الصيام بالفترة بين أوضح نقطتين للشمس على مدار اليوم، مشيرة إلى أن تلك الفترة تصل إلى 19 ساعة.

والجدير بالذكر أن عدد ساعات الصيام والليل تتفاوت في مدن شمال أوربا، ففي جنوب بريطانيا تصل ساعات الصوم فيها إلى 16 ساعة ثم 18 ساعة في مدينة أبردين الأسكتلندية في حين تتراوح ساعات الصيام في مكة بين 12 إلى 13 ساعة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة