وزير لبناني: لا نثق بنظام الأسد بشأن عودة اللاجئين

فريق التحرير13 أغسطس 2018آخر تحديث :
أحد مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بلبنان – أرشيف

حرية برس:

أعرب وزير الدولة لشؤون النازحين ’’معين المرعبي‘‘، عن عدم ثقته بنظام الأسد ومسؤوليه في مسألة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان، في وقت يحاول سفير النظام لدى لبنان، تقديم تطمينات إلى السوريين لحثّهم على العودة إلى بلادهم التي هجروا منها.

وقال ’’المرعبي‘‘ في تصريح لجريدة ’’الشرق الأوسط‘‘، ’’لا ثقة لنا بنظام الأسد ولا بمسؤوليه، ننتظر ضمانات موسكو التي باتت لها الكلمة الفصل في سوريا إضافة إلى الخطة المفترضة لآلية هذه العودة، مع تأكيدنا أن القرار النهائي في هذا الأمر يعود للاجئين أنفسهم، وما إذا كانوا يأخذون بكلام علي لاتخاذ قرار العودة أو عدمها‘‘.

وبحسب المرعبي، أنه بعد أسبوع على لقاءات الوفد الروسي مع المسؤولين في لبنان والاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية بين روسيا ولبنان ونظام الأسد، لم ينطلق العمل لغاية الآن بالخطوات العملية، مشيراً إلى انتظار اتضاح خطة موسكو التي وعدت بتقديم ضمانات لعودة النازحين.

وأوضح ’’المرعبي‘‘ رداً على سؤال حول زيارة الوفد الروسي والتداول بشأن تأليف لجان مشتركة بين سوريا ولبنان، وإمكانية التنسيق المباشر مع الحكومة اللبنانية وهل سينسحب عملها على معبر نصيب، ’’ما دامت هناك دولة في سوريا ودولة في لبنان واتفاقات وتفاهم بين البلدين، فالروسي يُسهل ويمكن أن يدعم الجهود التي نقوم بها، وتنسيق اللواء عباس إبراهيم مع الجهات المعنية في سوريا يريح الجانب الروسي ويشكل استجابة لهذه المبادرة‘‘.

وكان سفير نظام الأسد في لبنان علي عبد الكريم قال يوم أمس الخميس، إنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة مباشرة إلى بلادهم.

وعقب لقائه بوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أشار إلى أنه ’’من ليس لديه من اللاجئين أية إشكالات تجاه الدولة المضيفة بإمكانه التوجه مباشرة إلى الحدود، لأن سوريا بحاجة إلى كل أبنائها وتسهّل لهم العودة بتوجيه من بشار الأسد‘‘، على حد وصفه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل