اكتشاف بقايا أقدم مكتبة عامة في ألمانيا

فريق التحرير2 أغسطس 2018آخر تحديث :
اكتشاف أقدم مكتبة عامة في ألمانيا

اكتشف علماء الآثار من المتحف الروماني الألماني بقايا أقدم مكتبة عامة في ألمانيا، في وسط مدينة كولونيا، وهي عبارة عن مبنى شُيد منذ ما يقرب من ألفي عام، وقد كان يضم ما يصل إلى 20 ألف مخطوطة.

ونقلاً عن صحيفة “The Guardian” البريطانية، اكتُشفت الجدران لأول مرة في عام 2017، خلال أعمال التنقيب عن أساسات كنيسة بروتستانتية في وسط المدينة، وعلم علماء الآثار أن الجدران تعود إلى الحقبة الرومانية، اذ إن مدينة كولونيا تُعد واحدة من أقدم المدن في ألمانيا، التي أسَّسها الرومان في عام 50 ميلادية تحت اسم كولونيا Colonia، بيد أن اكتشاف منافذ في الجدران، تصل أبعادها إلى حوالي 80 سم في 50 سم، كان أمراً محيراً في البداية.

قال الدكتور “ديرك شميتز” من المتحف الروماني – الألماني في كولونيا “استغرق الأمر منا بعض الوقت لمطابقة أوجه التشابه، يمكننا رؤية أن المنافذ كانت صغيرة جداً لتحمل بداخلها التماثيل، ولكن حقيقتها هي أنها تشبه حجرات تخزين المخطوطات الصغيرة”، وأردف قائلاً “إن هذا التصميم خاص ومميز جداً للمكتبات، يمكنك أن ترى مثله تماماً موجوداً في المكتبة في مدينة إفسوس”.

وأضاف “شميتز” أنه من غير الواضح عدد المخطوطات التي كانت تُحفظ في المكتبة، لكنها كانت “ضخمة للغاية، ربما تصل إلى 20 ألف مخطوطة”، لكن المبنى أصغر بقليل من المكتبة الشهيرة الموجودة في إفسوس، التي بُنيت في عام 117 ميلادية، ووصف هذا الاكتشاف بأنه «لا يصدق حقاً، إنه اكتشاف مذهل».

وتابع قائلاً: «إنها تعود إلى منتصف القرن الثاني، وهي على أقل تقدير أقدم مكتبة بُنيت في ألمانيا، وربما في المقاطعات الشمالية الغربية الرومانية، من المحتمل وجود الكثير من المدن الرومانية التي كان بها مكتبات، ولكن لم يُنقب عنها. لو أننا وجدنا فقط الأساسات، لما عرفنا أنها مكتبة. ولكن بسبب وجود تلك الجدران التي تتخللها المنافذ، استطعنا التأكد من أنها مكتبة”.

وصرح “شميتز” قائلاً إن المبنى قد استُخدم كمكتبة عامة، “إنه في وسط مدينة كولونيا، في السوق، أو منتدى المدينة، وهو الساحة العامة في وسط المدينة. وهي مبنية من مواد قوية للغاية، وهذه المباني نظراً لأنها ضخمة للغاية، فقد كانت عامة”، سيتم الحفاظ على الجدران، وسيتمكّن الجمهور من مشاهدة ثلاثة منافذ في قبو المركز الاجتماعي للكنيسة البروتستانتية، الذي يجري بناؤه حالياً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل