طرق للحفاظ على الماء في جسدكم خلال الصيام

صحة
فريق التحرير11 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ماء

مع طول ساعات الصيام يتعرض الجسم للجفاف، ولكن هناك طرق تساعد في الحفاظ على الماء في الجسم وتجنب الجفاف لأطول فترة ممكنة، وهذه الطرق هي:

. البقاء في الظل: فالبقاء في الشمس يرفع من درجة حرارة الجسم، وبالتالي إفراز المزيد من العرق، الذي يتبخر بدوره بسرعة، الأمر الذي يُفقد الجسم الكثير من الماء.

. الابتعاد عن الرياح: إذ تعمل على تجفيف البشرة من رطوبتها وتحرمها من الماء.

. التنفس من الأنف: وليس من الفم، لاحتواء الفم على نسبة عالية من الرطوبة، وإبقاء الفم مفتوح يجعل الماء يتبخر منه، فيضطر الجسم إلى تعويض الكمية التي تبخرت وبالتالي حرمان الجسم من الماء.

. تناول القليل من الطعام وبالأخص الحاوي على البروتينات: فالجسم يستهلك الماء أثناء عملية الهضم، بالأخص الطعام الذي يحوي البروتينات، عكس الخضار والفواكه، لهذا ينصح بتناول القليل من البروتينات للحفاظ على مستوى جيد من الماء، في حين أن الكاربوهيدرات والدهون، تستهلك مياها أقل أثناء هضم.

. تبليل الملابس:  فذلك يخفض من حرارة الجسم ويقلل من التبخر الذي يستنزف ماءه.

. الحفاظ على الطاقة: وعدم القيام بمجهود بدني يدفع للحاجة الملحة لشرب الماء، كحمل ثقل والسفر خلال ساعات.

. تغطية البشرة: فالاعتقاد أن الكشف عن الجلد يخفف من الحر، إلا أن ذلك يكثر من تبخر الماء ويساهم في جفاف الجسم، لهذا من الأفضل الحفاظ على البشرة مغطاة.

. تبول أقل: أي تأجيل التبول يحافظ على الماء داخل الجسم، فالجسم لا يحتاج إلى استهلاك الكثير من الماء من أجل القضاء على السموم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة