طالبتان فلسطينيتان.. جمعتهما مدرسة واحدة وحصدتا أول مرتبتين بالثانوية

فريق التحرير111 يوليو 2018آخر تحديث :
الطالبة إيناس إياد أبو عرة الحاصلة على المرتبة الثانية على اليسار والطالبة بثينة جميل غنام الحاصلة على المرتبة الأولى على فلسطين – أرشيف

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

تفوقت الطالبتان إيناس أبو عَرة وبثينة غنام واللتين جمعتهما مدرسة الخضراء الثانوية في محافظة طوباس شمال فلسطين، في الثانوية العامة “التوجيهي”، وحصدن ثمار من الجد والمثابرة والتعب طوال العام، وحصلت إيناس على المرتبة الثانية “المكرر” بالفرع العلمي بمعدل 99.6 % والطالبة بثينة جميل غنام الفرع الأدبي بمعدل 99.4% وفي المرتبة الأولى على مستوى فلسطين.

وتقول الطالبة ’’بثنية جميل غنام‘‘ من قرية عقابا بمحافظة طوباس في حديث لها لحرية برس، “إنني منذ الصف الأول الابتدائي ومن المتفوقات على صفي وخلال دراستي الإعدادية والثانوية، وصولاً إلى التفوق بامتحانات الإنجاز بالثانوية العامة لهذا العام، من خلال التخطيط والإعداد الجيد في دارستي، أملاً بالالتحاق بدراسة “اللغة الإنجليزية” بكلية الآداب داخل الجامعة الأمريكية بالضفة الغربية”.

وبيّنت الطالبة ’’غنام‘‘، إن “طبيعة الأسئلة بإمتحانات الثانوية العامة لهذا العام، كانت سهلة ومناسبة لقدرات الطلاب لهذا العام، حيث كنت أقدم الامتحان لكل مادة وأذهب إلى البيت ولم أفكر في الإمتحان السابق وأدرس للمادة القادمة‘‘، موضحةً أنها لم تتوقع أن تكون الأولى على مستوى فلسطين.

ووجهت ’’غنام‘‘، نصائحاً لطلاب التوجيهي الملتحقين في العام الدراسي القادم بالجد والاجتهاد والمثابرة منذ بداية العام والدارسة والمتابعة الجيدة خلال دراستهم لثانوية العام، وعدم الالتفاف إلى كلام الناس والإحباط الذي يؤثر عليهم وعلى تحصيلهم العلمي.

فيما يقول والد الطالبة ’’جميل غنام‘‘، إنه “شعور لا يوصف بتفوق إبنتي وحصولها على المرتبة الأولى على فلسطين وفخر لنا ولعائلتها ولكافة الوطن، وليست إبنتي الأولى التي تحصل على معدل عالٍ، وإنما هي السادسة التي تحصل على معدل متفوق بعد أبنائي الخمسة بمعدلات متفوقة لا تقل عن 97%‘‘.

وأضاف ’’غنام‘‘، “توقعت أن تكون ابنتي بثينة أحد العشر الأوائل على مستوى الوطن، أما أن تكون الأولى على مستوى فلسطين لم أكن أتوقع وهذا شعوري بالفخر والسرور لها، ولكل مجتهد نصيب، وذلك لدراستها بجهد واجتهاد خلال الثانوية العامة منذ بداية العام الدراسي‘‘ مؤكداً أنها ’’نالت ما تمنت‘‘.

وتوّجه والد الطالبة ’’بثينة‘‘، إلى أولياء الأمور والآباء ناصحاً إياهم بتقديم الدعم والمساندة لأبنائهم والوقوف بجانبهم، وإعطائهم المجال وتوفير سبل الراحة والاطمئنان داخل البيت أثناء دراستهم ،داعياً إلى تشجيع أبنائهم طلاب الملتحقين بالثانوية العامة الفصل القادم على التعليم والجد والاجتهاد.

بدورها، تقول الطالبة ’’إيناس أبو عَرة‘‘ حديث لها لحرية برس، إنه ’’شعور لا يوصف ولم أكن أتوقع أن أحصل على المرتبة الثانية على مستوى الوطن، التي أدخلت السرور والفرحة على عائلتي وعلى كل من كان يتمنى النجاح لي‘‘.

وأردفت ’’أبو عَرة‘‘ قائلة: ’’إن التخطيط الجيد والمتابعة اليومية في الدراسة هي بحد ذاتها أولى مراتب التفوق والنجاح، مع عدم الإرهاق والتعب الجسدي خلال الدراسة اليومية أثناء المذاكرة لاختبارات الثانوية العامة، حيث أنني قمت بعمل جدول دراسي مع توفير سبل الراحة بمعدل ستة ساعات في اليوم الواحد، إلى جانب توجيه النصائح من جانب والدي خلال دراستي‘‘، لافتتاً إلى أنها تطمح بالإلتحاق في كلية الطب العام بجامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية.

وبيّنت الطالبة ’’إيناس‘‘ ، أن طبيعة الاختبارات هذا العام وأسئلتها كانت جيدة وفي متناول مستويات الطلاب، موجهةً نصحائها لطلاب التوجيهي الجدد الملحقين في العام الدراسي المقبل بالإلتزام بإرشادات المعلمين والمدرسين والمتابعة اليومية والتخطيط الجديد دون الكلل والإرهاق، مع توفير سبل الراحة اليومية خلال الدراسة، وعدم الاستماع إلى كلامات اليأس والإحباط من قول الناس والمحيطين بهم.

وتوّجهت ’’أبو عَرة‘‘ بالشكر والعرفان إلى المعلمين والمدرسات في مدرسة الخضراء التي تخرجت منها الذين لم يبخلوا عليها بتقديم الدعم والمساندة لها على الصعيد العلمي والإرشادي، لا سيما أن بعض المدرسات كانوا يعقدون الأمل عليها بالتفوق بالثانوية العامة والحصول على المراتب المتقدمة على مستوى الوطن.

فيما تقدم هذا العام 76811 ألف طالب وطالبة لامتحان الثانوية العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة وخارج فلسطين، في زيادة بنسبة 6.6% عن العام الماضي، وبلغت نسبة نجاح الفرع الأدبي لهذا العام 61.27%، أما الفرع العلمي فقد بلغ نسبة النجاح 82.40%، والفرع الصناعي 67.56% والفرع الزراعي 54.67% والفرع الاقتصاد المنزلي 64.86% والفرع الفندقي 67.24% والفرع التكنولوجي 60%، كما بينت وزارة التربية والتعليم العالي في بيان صحفي لها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل