إيطاليا تنوي إغلاق موانئها أمام سفن إنقاذ المهاجرين

فريق التحرير8 يوليو 2018آخر تحديث :
سفينة تابعة لمنظمة SOS Mediterranee المعنية بإنقاذ المهاجرين عبر البحر المتوسط

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني اليوم الأحد أن إيطاليا تريد إغلاق موانئها أمام السفن التي تقوم بمهمات في المتوسط عندما يكون على متنها مهاجرون أنقذوا قبالة سواحل ليبيا.

وقال سالفيني على تويتر “الخميس سأطلب خلال الاجتماع الأوروبي في انسبروك إغلاق موانئ ايطالية أمام سفن المهمات الدولية” في إشارة إلى اجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين في النمسا.

وأضاف “للأسف الحكومات الإيطالية خلال السنوات الخمس الأخيرة وقعت اتفاقات لتنقل كل هذه السفن مهاجريها إلى إيطاليا”.

وليل السبت –  الأحد أنزل 106 مهاجرين في ميسينا بإيطاليا بعد ان انقذتهم الخميس سفينة عسكرية ايرلندية قبالة سواحل ليبيا.

وهناك عدة دوريات في المتوسط ولم يوضح سالفيني أي سفن معنية. وأبرزها هي عملية صوفيا للتصدي لمهربي البشر التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في 2015 ووضعت تحت قيادة ايطالية ومقرها العام في روما.

وهناك أيضا عملية تريتون التي أطلقتها في 2014 الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي فرونتكس. وتشارك سفن تابعة لحلف شمال الأطلسي أيضاً في هذه العملية.

ووضعت الحكومة الايطالية الجديدة سياسة ترمي إلى وقف وصول المهاجرين تماماً إلى سواحلها.

ومنع سالفيني وهو أيضا زعيم الرابطة (يمين متطرف) السفن التي تستأجرها منظمات غير حكومية من الدخول إلى موانىء ايطالية. وأرغمت سفينتا اكواريوس من منظمة “اس او اس المتوسط” الفرنسية على الرسو في اسبانيا ولايف لاين الألمانية في مالطا.

ومنذ الأول من كانون الثاني/ يناير وصل 16687 شخصاً إلى السواحل الايطالية بينهم 11 ألفاً من ليبيا أي أقل ب80% من العام الماضي خلال الفترة نفسها بحسب أرقام نشرتها الخميس وزارة الداخلية.

المصدر أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل