جولة محادثات أستانة المقبلة ستقام في سوتشي

فريق التحرير29 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
astana 5 - حرية برس Horrya press
مؤتمر آستانة الخامس في تموز/ يوليو الماضي

حرية برس

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم الجمعة، أن لقاء صيغة أستانة المقبل حول سوريا سيعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 30 و31 تموز/ يوليو المقبل.

وقال فيرشينين للصحفيين: “عندما كنا في آخر لقاء لأستانا قررنا أن اللقاء القادم سيجري في سوتشي في آخر يومين من تموز/ يوليو، هذا متفق عليه بالفعل”.

وأضاف فيرشينين: “سيعقد اللقاء بتلك الصيغة، التي عملنا بها منذ البداية، ستكون الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وسيكون هناك مراقبون وستكون الأطراف السورية”.

واختتمت الجولة التاسعة من محادثات أستانة منتصف مايو الماضي بإعلان وقف إطلاق نار لمدة أربعة أشهر، إلا أن قوات الأسد ومليشيات إيران بدأوا عملية عسكرية باتجاه محافظة درعا في الجنوب قبل نحو أسبوعين وانضمت إليها روسيا لاحقاً.
وأسفرت الحملة العسكرية على درعا عن استشهاد العشرات من المدنيين وإصابة آخرين، ويشهد الجنوب السوري موجة نزوح كبيرة نظراً لشدة القصف التي تستهدف كافة المناطق الخارجة عن سيطرة قوات الأسد في درعا، وتسعى قوات نظام الأسد الى عزل مناطق سيطرة المعارضة وتقسيمها الى جيوب عدة، ما يسهل عليها عملياتها العسكرية لاستعادة السيطرة على محافظة درعا، وهي الاستراتيجية العسكرية التي لطالما اتبعها النظام لاضعاف الفصائل وتشتيت جهودها قبل السيطرة على مناطقها.
المصدرحرية برس + سبوتنيك
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة