الأمم المتحدة توافق على مقترح لبناني يمهد لإعادة السوريين

لاجئون
فريق التحرير23 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
18652841 303 - حرية برس Horrya press
أحد مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بلبنان – أرشيف

حرية برس:

قالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان، إنها تلقت كتاباً جوابياً من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان تضمن الموافقة على آلية اقترحتها لبنان تنظم عودة السوريين إلى بلادهم.

وجاء في بيان الوزارة التي نشرته على موقعها أمس، “كتاب المفوضية تضمن جملة أمور منها أنها مستعدة لعقد سلسلة اجتماعات مع وزارة الخارجية ومع الوزارات والإدارات والهيئات المعنية للتشاور بموضوع النازحين وعودتهم إلى سوريا”.

كما أوضح البيان أن المفوضية وافقت على اقتراح وزير الخارجية والمغتربين اللبناني القاضي بتقسيم اللاجئين لفئات تمهيداً لتنظيم عودتهم، وأكدت على عملها الدائم داخل سوريا لإزالة العوائق أمام العودة الآمنة.

ووافقت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بحسب البيان، على مشاركة وزارة الخارجية والمغتربين بقاعدة المعلومات التي بحوزتها والتي كانت تتشاركها مع وزارة الشؤون الاجتماعية منذ عام 2015، مشيرةً إلى ترجمه هذه السياسية إلى خطوات عملية لتأمين عودة كريمة وآمنة للاجئين السوريين في لبنان.

وكان قد أبلغ وزير الخارجية اللبناني ’’جبران باسيل‘‘ الشهر الحالي، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإيقاف طلبات الإقامة المقدمة لصالح موظفيها، متهماً إياها بـ”عدم تشجيع النازحين السوريين على العودة لا بل تخويفهم” من ذلك.

وبرز التوتر بين الخارجية والمفوضية في نيسان/أبريل الماضي، حين أعلنت المفوضية عدم مشاركتها في عملية غادر بموجبها 500 لاجئ جنوب لبنان إلى سوريا بموجب اتفاق بين الامن العام اللبناني وحكومة نظام الأسد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة