قوات التحالف العربي تسيطر على مدخل مطار الحديدة باليمن

فريق التحرير15 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
image - حرية برس Horrya press
قوات التحالف العربي والمقاومة اليمنية – أرشيف

سيطرت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على مدخل مطار الحديدة في اليمن اليوم الجمعة من يد الحوثيين الموالين لإيران فيما تخشى الأمم المتحدة من أن تدفع المعركة ملايين الأشخاص إلى شفا المجاعة.

والتقدم السريع هو نجاح مبكر مهم للتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات والذي شن عملية للسيطرة على الحديدة قبل ثلاثة أيام ويقول إن باستطاعته السيطرة على المدينة سريعا بما لا يؤدي لعرقلة وصول المساعدات لملايين يواجهون خطر المجاعة.

وقال أحد سكان الحديدة “شاهدنا قوات المقاومة في الساحة عند المدخل الشمالي الغربي من المطار”. وكان يشير إلى حلفاء يمنيين للتحالف العربي. وأكد مسؤولان عسكريان يمنيان مناهضان للحوثيين هذه المعلومات.

وأرسلت القوات اليمنية المدعومة من التحالف تغريدة قالت فيها إنها سيطرت أيضا على المدخل الجنوبي للمطار وتتقدم في طريق رئيسي نحو الميناء البحري.

وقال سكان المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون إن اشتباكات دارت في حي المنظر المتاخم للجدار المحيط بالمطار.

وقال عمار أحمد وهو تاجر أسماك “هناك تفجيرات مرعبة منذ الصباح عندما قصفوا مواقع الحوثيين قرب المطار… نعيش أياما من الرعب لم نعرفها من قبل”.

وذكر ساكن آخر من الحديدة طلب عدم نشر اسمه أن طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي حلقت فوق حي المنظر وأطلقت النار على قناصة الحوثي ومقاتليهم في المدارس ومبان أخرى. وقال إن قوات الحوثيين دخلت المنازل الواقعة على الطريق الرئيسي للصعود إلى الأسطح. وهرب الكثير من السكان إلى وسط المدينة على دراجات نارية.

وخلت الشوارع في أنحاء أخرى من المدينة من الناس رغم عطلة عيد الفطر.

ولم يحقق التحالف نجاحا يذكر في معركته التي بدأت قبل ثلاثة أعوام لهزيمة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وميناء الحديدة ومعظم المناطق المأهولة في اليمن. والهجوم على الحديدة هو أول محاولة من التحالف لانتزاع السيطرة على مدينة كبيرة شديدة التحصين بهذا الشكل.

وقال التحالف في بيان لرويترز “نحن على مشارف المطار ونعمل على تأمينه الآن… سندخل قريبا المرحلة المقبلة من العمليات للضغط على الحوثيين على عدة جبهات بما في ذلك النقاط الساحلية ومشارف أخرى للمدينة ومن داخل المدينة نفسها مع المقاومة المحلية”.

وأضاف البيان “الأولوية في العمليات هي تفادي سقوط خسائر بين المدنيين والحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية والسماح للأمم المتحدة بالضغط على الحوثيين لإخلاء المدينة”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة