قطر تدعم الأردن بنصف مليار دولار

فريق التحرير13 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
2c63f94bcbb6b69de28708a77bda803790c133da - حرية برس Horrya press
العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني مستقبلا نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني – الديوان الملكي الأردني

أعلنت قطر، اليوم الاربعاء، تعهدها باستثمار 500 مليون دولار في مشاريع في الاردن، إضافة إلى تخصيص عشرة آلاف وظيفة للاردنيين للعمل على أراضيها.

ويأتي ذلك خلال قيام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ ’’محمد بن عبدالرحمن آل ثاني‘‘ بزيارة الى عمّان، اليوم الاربعاء، حيث التقى العاهل الاردني الملك ’’عبد الله الثاني‘‘.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، أن الدوحة تعلن عن عشرة آلاف فرصة عمل سيتمّ توفيرها في قطر للشباب الأردني لمساعدته في تحقيق تطلعاته والإسهام في دعم اقتصاد وطنه.

وأضاف البيان ’’كما تعلن عن حزمة من الاستثمارات التي تستهدف مشروعات البنية التحتية والمشروعات السياحية بقيمة 500 مليون دولار‘‘.

من جهته أعلن الديوان الملكي الاردني أن الملك ’’عبد الله الثاني‘‘ بحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر في عمان “سبل تعزيز التعاون بين البلدين”، مشيراً إلى توفير فرص العمل للاردنيين في الدوحة وحزمة الاستثمارات.

ويعاني الأردن أزمة اقتصادية مع تدفق اللاجئين من سوريا منذ عام 2011 وانقطاع امدادات الغاز المصري واغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية ’’داعش‘‘ على مناطق واسعة فيهما.

وشهد الأردن مؤخراً احتجاجات شعبية في العاصمة عمّان ومحافظات أخرى ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.

وأدت الاحتجاجات الى استقالة حكومة ’’هاني الملقي‘‘ وتكليف ’’عمر الرزاز‘‘ بتشكيل حكومة جديدة.

وكانت قد قدّمت السعودية والإمارات والكويت مساعدات بقيمة 2,5 مليار دولار للمملكة الأردنية التي تمر بأزمة اقتصادية وسياسية حادة.

وتشهد قطر حصاراً فرضته كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين في حزيران/يونيو عام 2017، وقطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية معها متهمةً إياها بدعم الارهاب، فيما تنفي قطر ذلك وتقول إن الضغط عليها يهدف إلى النيل من سيادتها.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة