قريباً.. روبوتات صغيرة تستطيع التحرك داخل جسم الحيوانات

2018-05-27T23:07:22+03:00
2018-05-27T23:07:53+03:00
منوع
فريق التحرير27 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
medium 2018 05 27 ca2aa28758 - حرية برس Horrya press

ماذا سيحدث إن وضعت مجموعة من الروبوتات صغيرة الحجم التي تشبه حبوب الفول معًا في غرفة واحدة؟ هل ستصطدم ببعضها أم ستجد طريقة تنظم بها حركتها. لقد قرر فيزيائيون فرنسيون إجراء هذه التجربة، لأن العلم يجب أن يشمل على بعض المتعة والترفيه.

ووضع الباحثون مجموعةً من الروبوتات التي تشبه الحبوب الصغيرة وتركوها تتحرك بحرية. وبدت تصرفاتها منظمة نسبيًا، ما قدم للعلماء فكرة عن طريقة حركة الميكروبات، مثل البكتيريا. وقد تساعد على تطوير روبوتات أخرى أصغر حجمًا تستطيع الحركة داخل أجسام الكائنات الحية، كي تنقل الأدوية مثلًا.

وذكر موقع فيز.أورج أن الروبوتات تحركت مثل جزيئات الغاز. وأضاف أن هذا النوع من الحركة يسمى الحركة العشوائية، وهي نموذج يستخدمه علماء الفيزياء الطبية والحيوية كي يصفوا حركة الأجسام غير العاقلة، مثل هذه الروبوتات.

ثم تجمعت الروبوتات في مجموعتين متقابلتين، وحاولت دفع الإطار الخارجي. وعندما وضع الباحثون إطارًا مرنًا بدلًا من الإطار الأول تمكنت من دفعه كي تمر عبر فتحة ضيقة.

ولا توجد تطبيقات محددة لهذه الروبوتات الصغيرة حتى الآن، لأنها ما زالت في مراحلها الأولى، وقد تُبنَى نماذج اعتمادًا على سلوكياتها تساعدنا في فهم طبيعة الميكروبات، وخاصة طريقة حركة البكتيريا واختراقها للخلايا، وأيضًا السيطرة على الروبوتات بطريقةٍ أفضل.

المصدرمرصد المستقبل
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة