محادثات في بغداد لتشكيل حكومة على مقاس “سليماني”

فريق التحرير16 مايو 2018آخر تحديث :
اللواء قاسم سليماني قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني (إلى اليسار). أرشيف رويترز

حرية برس

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على سير العملية السياسية في العراق، اليوم الأربعاء، قولهما إن اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني يجري محادثات مع ساسة في بغداد للترويج لتشكيل حكومة عراقية جديدة تحظى بموافقة إيران.

ووصل سليماني، قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، العراق يوم السبت الذي شهد إجراء الانتخابات البرلمانية.

وقال أحد المصدرين، ويلعب دور الوسيط بين الصدر وغيره من الساسة الكبار ومرشح شيعي، إن سليماني يجري محادثات مع ساسة منافسين لتمهيد الطريق من أجل الاتفاق على تشكيل تحالف شيعي حاكم.

وستبدأ محادثات رسمية لتشكيل ائتلاف حاكم بعد الإعلان عن النتائج النهائية المتوقع هذا الأسبوع.

وأظهرت نتائج أولية على مستوى البلاد انتصاراً مفاجئاً للتكتل الذي يدعم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي لم يتحالف مع إيران.

 

وقبل الانتخابات قالت إيران علناً إنها لن تسمح لتكتل الصدر، وهو تحالف غير معتاد من الشيعة والشيوعيين وجماعات علمانية، بالحكم.

ومن جانبه أوضح الصدر أنه غير مستعد لتقديم تنازلات لإيران بتشكيل ائتلاف مع حليفها الرئيسي هادي العامري قائد منظمة بدر شبه العسكرية أو رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

واستطاع العبادي نيل دعم إيران والولايات المتحدة في الحرب التي استمرت ثلاثة أعوام ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وكانت انتخابات يوم السبت الأولى منذ هزيمة التنظيم العام الماضي بعد أن اجتاح ثلث البلاد في 2014. وفيلق القدس الذي يقوده سليماني هو الداعم الأجنبي الأساسي لمنظمة بدر التي كانت العمود الفقري لفصائل الحشد الشعبي التطوعية التي تشكلت لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل