روحاني يحذر ترامب من عواقب نقض الاتفاق النووي

فريق التحرير24 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
5adae307d437507c3d8b45bb - حرية برس Horrya press
الرئيس الإيراني حسن روحاني ـ رويترز

حذّر الرئيس الإيراني ’’حسن روحاني‘‘، اليوم الثلاثاء، نظيره الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ من مغبة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية عام 2015.

وقال ’’روحاني‘‘ في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: ’’أقول لمن في البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم“.

وأضاف ’’روحاني‘‘ أمام حشد ضم الآلاف في مدينة تبريز قائلاً: ’’إذا تخلى أحد عن الاتفاق فعليه أن يعلم أنه سيواجه عواقب وخيمة، وأن إيران مستعدة لكل المواقف المحتملة“.

وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني قبيل مباحثات بين الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي بشأن عدة قضايا، في مسعى من ’’ماكرون‘‘ لإقناع ’’ترامب‘‘ بعدم التخلي عن الاتفاق.

وسبق أن حذر وزير الخارجية الإيراني ’’محمد جواد ظريف‘‘، السبت، من أنّ إيران مستعدة لاستئناف تخصيب اليورانيوم بقوة إذا تخلت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن هناك إجراءات جذرية أخرى يجري البحث بها إذا ما حصل ذلك.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، صرّح وزير الخارجية الروسي ’’سيرجي لافروف‘‘، أنه اتفق مع نظيره الصيني بأن على بلديهما محاولة منع أي مسعى أمريكي لإلغاء العمل بالاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ قد قال إنه سيعاود فرض عقوبات اقتصادية على إيران ما لم يصلح الحلفاء الأوروبيون ما وصفه بالعيوب المروعة في الاتفاق بحلول 12 مايو/أيار المقبل.

فيما قالت القوى الأخرى الموقعة وهي روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إنها تريد الحفاظ على الاتفاق الذي فرض قيوداً على برنامج إيران النووي مقابل رفع معظم العقوبات.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة