ترامب مرشح الحزب الجمهوري الأكيد للرئاسة الأميركية وأوباما يصفه بالجهل

فريق التحرير26 مايو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات

trambنوار الشبلي – حرية برس:
في الوقت الذي تأكدت فيه فرص المرشح الجمهوري المحتمل لخوص سباق الرئاسة الأميركي دونالد ترامب بالفوز بترشيح حزبه لخوض الانتخابات، وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما سياسة ترامب الخارجية بأنها تكشف جهله بشؤون العالم.
وجاءت تصريحات أوباما للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان اليوم الخميس قائلاً إن عدداً من الاقتراحات التي قدمها ترامب “تظهر إما جهله بشؤون العالم أو موقفاً متعالياً على الآخرين». وأضاف أوباما متهكماً أن المرشح الجمهوري «اكثر انشغالاً بتصدر التغريدات والعناوين الصحافية مما هو بالتفكير العميق في السياسة اللازمة لضمان أمن الولايات المتحدة وازدهارها واستقرار العالم».
وقد تأكد اليوم الخميس ارتفاع عدد المندوبين المؤيدين للمرشح ترامب من أعضاء مؤتمر الحزب المقرر عقده في ولاية أوهايو في يوليو/تموز المقبل إلى ما يتجاوز الرقم المطلوب، وهو 1237 مندوباً من بين 2473 هم كامل أعضاء المؤتمر.
وأفادت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية في استطلاع رأي أجرته أن مجموع عدد المندوبين المنتخبين والكبار الذين أعلنوا تأييدهم المسبق لترامب، بلغ إجمالي العدد 1238، كما ينتظر حصوله على تأييد 303 مندوبين إضافيين من الولايات المتبقية، التي ستخوض التصفيات النهائية في آخر “ثلاثاء كبير” من الانتخابات التمهيدية في 7 يونيو/حزيران المقبل.
ويأتي حصول ترامب على أكثر من نصف العدد الكلي من المندوبين، ليعزز موقفه مسبقاً في مؤتمر الحزب، ويقطع الطريق على أي محاولة من جانب قيادات الحزب الجمهوري لإزاحته بما يشكل تحدياً خطراً لإرادة الناخبين الجمهوريين.
وأفاد مراقبون بأنه من المرجح أن أن يعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، باول راين، بصفته من كبار قيادات الحزب الجمهوري، تزكيته لترشيح ترامب قبيل حلول موعد مؤتمر الحزب، لقطع الطريق أمام أي محاولات للانشقاق أو تحدي ترامب أثناء مؤتمر الحزب، بما قد يجبره على خوض الانتخابات الرئاسية كمستقل، وهو ما يخشى الجمهوريون حدوثه.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة