“لافروف” لا سبب يمنع تسليم منظومة صواريخ “إس 300” للأسد

فريق التحرير20 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
russia ap er 170901 - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف – AP

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية “سيرجي لافروف” قوله اليوم الجمعة، أن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا هذا الأسبوع أزالت أي التزام أخلاقي يمنع روسيا من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها بشار الأسد.

وقال “لافروف” أيضاً إنه قبل الضربات الأمريكية على أهداف سورية أبلغت موسكو مسؤولين أمريكيين بالمناطق السورية التي تمثل “خطوطاً حمراء” بالنسبة لها وأضاف أن الجيش الأمريكي لم يتجاوز هذه الخطوط.

وقال لافروف: “ترامب دعا بوتين لزيارة واشنطن، والرئيس الروسي مستعد للقاء نظيره الأمريكي”،بحسب موقع “روسيا اليوم”، وأضاف أنّ الطرفين “لن يسمحا بأن تتحول التوترات القائمة بين بلديهما إلى صراع مسلح”.

وفي السياق ذاته، أفاد “لافروف” أن الجيش الروسي سيقدم قريباً دليلاً على إسقاط نظام دفاعات نظام بشار الأسد لبعض الصواريخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا خلال الضربة الثلاثية، وتابع “إذا ادعى شخص ما، أن جميع الصواريخ الـ105 قد حققت أهدافها، فليقدم إحصائياته”.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن الضربات التي شنتها واشنطن ولندن وباريس، نجحت في إصابة أهدافها بدقة من خلال 105 قذائف وصواريخ لم يتم اعتراض أيا منها.

وكان رئيس لجنة الدفاع والأمن التابعة للمجلس الفيدرالي “فيكتور بونداريف” قال الأربعاء الماضي، إن منظومات “إس-300” قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي لنظام الأسد، مشيراً إلى أن روسيا قد تساعد نظام الأسد في إنشاء نظام دفاع جوي حديث وفعال للغاية.

وكان “لافروف” قد صرح مؤخراً أن روسيا والغرب واجها موقفاً صعباً، أسوأ مما كان إبان الحرب الباردة، بسبب نقص قنوات الاتصال بين الجانبين، خلال الأزمة الأخيرة في سوريا.

و نفى “لافروف” أي تدخل أو تلاعب بالأدلة في موقع الهجوم الكيماوي في دوما، بالغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، والذي كان سبباً في هجوم أمريكي بريطاني فرنسي مشترك على منشآت سورية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة