مقترح خليجي على الروس لحل سياسي في سوريا

فريق التحرير26 مايو 2016آخر تحديث :

lafrof.joberموسكو – حرية برس:
قالت مصادر خليجية إن وزراء خارجية دول الخليج العربي سيعرضون اليوم الخميس على القيادة الروسية مقترحاً لخطة حل في سوريا وفق جدول زمني لأجل وقف سفك دماء السوريين.
وكانت العاصمة الروسية موسكو، شهدت اليوم افتتاح أعمال اجتماع وزاري خليجي روسي لبحث علاقات الطرفين، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية، التي تأتي على رأسها الحرب السورية والملف اليمني.
ويقود وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، وفد وزراء الخارجية الخليجيين، للقاء نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بمشاركة عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لدول مجلس التعاون.
وأشارت المصادر الخليجية في تصريحات لصحيفة “القدس العربي” إلى أن دول مجلس التعاون تطرح على القيادة الروسية أفكارا تمت بلورتها تساهم في تقريب وجهات النظر حول الموضوع لدفع موسكو للموافقة عليها ومساندتها من أجل تذليل العقبات التي تحول دون حل الأزمة التي لم تلح في الأفق أية بوادر توحي بإمكانية فض النزاع.
وشددت المصادر على أن وزراء دول مجلس التعاون الخليجي سيقنعون القيادة الروسية بضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه الرئيس بشار الأسد وثنيه عن تماديه في سياساته التي أدت إلى تشرد الشعب السوري وسقوط ضحايا أبرياء.
وعبرت المصادر عن تفاؤلها بإمكانية تراجع القيادة الروسية وتقبلها للأفكار المطروحة عليها من أجل تحقيق حل سريع للأزمة يساهم في وقف سفك الدماء، حيث اعتبرت أن هناك توجها إلى ضرورة الضغط على النظام السوري والتلويح باتخاذ خطوات تصعيدية أخرى في حال تعنته.
وبحسب المصادر التي تواصلت معها «القدس العربي» فإن وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي سوف يتوافقون بعد لقائهم بالقيادة الروسية في موسكو على خيارات وبدائل أخرى في حال لم تلمس أي جدية لدى روسيا في الضغط على النظام السوري.
وأشارت المصادر إلى أن البدائل التي تفكر فيها دول مجلس التعاون الخليجي سوف يتم الإعلان عنها قريبا والتأكيد على الخيارات المطروحة.
وقال وزير الخارجية الروسي خلال افتتاح الاجتماع اليوم إن موسكو أجرت منذ الجولة الأخيرة من هذا الحوار في عام 2014 العديد من الاتصالات واللقاءات على المستوى الأعلى مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

ومن جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مستهل جلسة الحوار الروسي الخليجي إنه يأمل في مناقشة الأوضاع في سوريا والعراق واليمن وكذلك نشاط إيران بالمنطقة مع نظيره الروسي في اجتماع اليوم.

وقبيل عقد الاجتماع عقد الوزيران السعودي عادل الجبير والروسي سيرغي لافروف مؤتمراً صحافياً، أكدا فيه سعيهما لمناقشة أزمات المنطقة، وتعزيز التعاون بين الطرفين.

وأكد الجبير أنّ “هناك توافقاً مع روسيا في محاربة الإرهاب”، وأن بلاده تتطلع للتشاور معها في القضايا الخلافية بشأن سورية واليمن وإيران، مؤكداً حرص المملكة السعودية على تعزيز أفضل العلاقات مع روسيا في كل المجالات.

ويعول على الاجتماع تقريب وجهات النظر حول أزمة سورية، ارتكازاً على قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلق بإيقاف الحرب، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأثرة بالحرب، وإطلاق سراح المعتقلين من النساء والشيوخ والأطفال، والوصول إلى صيغة تنتهي بإطلاق هيئة حكم انتقالي بكامل الصلاحيات.

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • Abu Ahmad Homs
    Abu Ahmad Homs 27 مايو 2016 - 2:53

    اتمنى من دول الخليج ايجاد حل للقضيه السوريه وايقاف نزيف الدم السوري

عاجل