السينما تستقبل روادها في السعودية بعد غياب 35 عاماً

فريق التحرير19 أبريل 2018آخر تحديث :
أول صالة للسينما في المملكة العربية السعودية بعد غياب 35 سنة – المصدر: العربية

افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي، “عواد بن صالح العواد” مساء يوم الأربعاء، أول دار عرض سينمائي في المملكة العربية السعودية، بعد حظر لدور السينما استمر أكثر من 35 عاماً، في المجمع السينمائي الحديث في مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة الرياض، بحضور شخصيات محلية وعالمية بارزة في مجال صناعة السينما ووسائل الإعلام.

وكان فيلم الافتتاح لأحد أفلام هوليوود الشهيرة “بلاك بانثر” النمر الأسود، وهو من إنتاج عام 2018 وهو الأول في سلسلة عروض سينمائية حصرية، سيتم إطلاقها تباعاً خلال شهر أبريل الجاري.

وقال وزير الثقافة والإعلام “د.عواد العواد” في كلمته: “أهلاً بكم في تحقيق أحد أهم منجزات الرؤية من صناعة ترفيهية للمواطن في بلده، وليس دول أخرى، التي لم تكن لترى النور لولا الدعم الكبير من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزير”.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الإعلام المرئي والمسموع “رضا بن محمد الحيدر”: أن قطاع السينما سيكون رافداً هاماً ومساهماً في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة الطموحة من خلال إنشاء بيئة إعلامية سعودية قادرة على تطوير الصناعة في الإعلام.

 

ووصفت وزارة الثقافة السعودية في بيان لها اليوم، الافتتاح بأنه “خطوة تاريخية”، وحضر الافتتاح عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما.

وقال المشرف على قطاع السينما في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بدر الزهراني: “تمت دعوة المختصين والمهتمين بالشأن السينمائي لحضور العروض التجريبية الأولى التي تبدأ اليوم بهدف التمهيد لافتتاحها بعد أسبوع للجمهور العام”.

واستعداداً للعروض الأولى، قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بفسح وتصنيف فيلم العرض الأول Black Panther بعد إجراءات دقيقة للتأكد من ملاءمته للأعمار من 15 عاماً فما فوق، وفقاً لنظام التصنيف السعودي المعد حديثاً، وشهدت القاعة السينمائية التي تتسع لأكثر من 600 مقعد حضوراً كبيراً.

ومن المقرر افتتاح ثلاثة شاشات عرض إضافية في الربع الثالث من عام 2018 في مركز الملك عبدالله المالي، وذلك كخطوة تعكس بداية الشراكة والتي من المتوقع أن تشهد افتتاح 40 مجمع سينمائي تابع لشركة “إيه أم سي” في مختلف مناطق المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أعلنت في الرابع أبريل/نيسان الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأمريكية، وأعلنت السعودية في اليوم نفسه، أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

وأعلنت المملكة العربية السعودية مطلع مارس/آذار الماضي، إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عاماً.

وتستهدف رؤية “السعودية 2030” رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة، وقال ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” في تصريحات سابقة، أن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنوياً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل