“إيران” تحظر شبكات التواصل الإجتماعي الأجنبية في المدارس

فريق التحرير16 أبريل 2018آخر تحديث :
صورة لايرانيين يستخدمان الهاتف الجوال في طهران – AFP

قررت وزارة التربية والتعليم الإيرانية الأحد منع المدارس من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، كما أعلنت وكالة “ايلنا”، في حين ترغب طهران في تعزيز الشبكات المحلية للحد من تأثير تطبيقي تلغرام وانستغرام.

وتابعت الوكالة المقربة من الإصلاحيين نقلاً عن مذكرة للوزارة أنه يجب على المدارس “فقط استخدام الشبكات الاجتماعية الداخلية” في الاتصالات.

ويحظى تطبيق تلغرام بشعبية واسعة في إيران، وفي عام 2017 ، كان عدد مستخدميه 40 مليوناً شهرياً كما ان تطبيق انستغرام منتشر بقوة ايضا، ويستخدم التطبيقان من قبل العديد من الشركات للتواصل مباشرة مع عملائها.

والأقل استخداما هما فيسبوك وتويتر كونهما محظورين في إيران لكن يمكن الوصول اليهما بسهولة عبر شبكة افتراضية خاصة.

ويذكر ان السلطات حظرت تطبيق تلغرام بشكل موقت أثناء موجة الاحتجاجات في عشرات المدن الإيرانية أواخر العام الماضي إثر اتهامه بالسماح لمجموعات “معادية للثورة” في الخارج باستخدامه لاثارة الاضطرابات.

ومذاك، تسعى السلطات الى تطوير شبكات إيرانية للحد من الاعتماد على الشبكات الأجنبية التي تتهمها طهران بالتساهل حيال المواقع المعادية للجمهورية الاسلامية.

وتم في الأشهر الأخيرة تطوير العديد من التطبيقات الإيرانية التي تقدم الخدمات ذاتها التي يقدمها “تلغرام” مثل “سوروش” الذي بات لديه خمسة ملايين مشترك.

وذكرت وكالة “إرنا” الرسمية أن وزير الإتصالات “محمد جواد آذري جهرمي” أكد مؤخراً أن هذه التطبيقات الإيرانية تقدم الضمانات الخاصة بالسرية نفسها مثل الشبكات الاجنبية، وقال امام البرلمان “لا تتم قراءة أي رسالة كما لا يتم الابلاغ عن معلومات شخصية لأي كان”.

وكان المرشد الأعلى “آية الله علي خامنئي” كتب مؤخراً على موقعه الالكتروني أنه ينبغي على الحكومة أن تضمن “أمن وخصوصية” الأشخاص على الانترنت وأن التدخل في “المجال الخاص حرام”.

ومنذ أيام، يبدو أن وسائل الإعلام الإيرانية تشجع الناس على الانضمام الى هذه التطبيقات الجديدة من خلال تكرار أنها ستواصل العمل في حال حظر تلغرام.

المصدر AFP
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل