القهوة … مزاج وفوائد .. وأضرار أيضاً

2016-05-23T15:37:45+03:00
2016-05-23T20:15:44+03:00
صحة
فريق التحرير23 مايو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
Coffee-intro

تعتبر القهوة المشروب المفضل لدى الكثيرين وخاصة في الصباح، وتشتهر بشكل كبير في البلدان الآسيوية خاصة، و يتم صنعها من ثمار شجرة البن وأشهر أنواع أشجار البن هما كافيا كانيفورا، وكافيا ارابيكا.

وفيما يكثر القول عن أن القهوة مضرة بالصحة، إلا أن هناك العديد من الفوائد تجعلنا نشربها:

1- تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية؛ حيث تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة (الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية)، مما يحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية.

2- تعمل على تحسين مستوى الكولسترول في الدم، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، و بالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب.

3- تحسن القهوة من ردود الأفعال؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، حيث تساعد في تحسيت مهارات وأداء الرياضيين خاصة اذا كانت ساعات النوم التى حصلوا عليها غير كافيه.

  1. تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، حيث تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine والتي تؤدي إلى إبطاء نمو أنسجة الخلايا السرطانية وتواجه تليف الكبد، كما أن هذه المادة الكيميائية تحمي من سرطان الكبد و سرطان القولون والمستقيم.
  2. تمنع مرض باركنسون: حيث أظهرت دراسات أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون أي مرض الشلل الرعاش بنسبة 25٪، وهو مرض يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النظام الحركي لدى الإنسان، وينتج عنه خسارة تدريجية لخلايا الدماغ .
  3. تعمل على حرق الدهون : حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يساعد على حرق الدهون في الجسم و زيادة معدل الأيض.
  4. تحافظ على صحة الأسنان: وذلك لاحتوائها على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعيق نمو البكتيريا العقدية والتى تعمل على اضمحلال الأسنان وإصابتها بالتسوس.
  5. تمنع الصداع وتقي من الاكتئاب: حيث تقوم بتقليل حجم الأوعية الدموية ولذلك فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد، كما أن تناول القهوة يقي من الاكتئاب لدى النساء .
  6. السكري نوع 2 : حيث أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض بنسبة 9٪ لدى تناول كوب من القهوة يوميًا .
  7. تحافظ على صحة البشرة: فهي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، كما أن احتواءها مواد مضادة للاكسدة يمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد، كما تعمل في التخلص من الجذور الحرة في الجلد مما يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

وكما أن للقهوة فوائدها لها أضرارها أيضاً، فالإكثار من تناول القهوة يسبب الأضرار التالية :

1- تسبب رفع ضغط الدم ، لذلك يمنع عن تناولها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بالضغط، كما ترفع ضغط العين بعد مرور 30 دقيقة من شربها.

2- تعيق امتصاص الدم للحديد.

3- تعمل على خفض كثافة العظام مما يعرضها للهشاشة والكسر وخاصة عند النساء .

4- قد يؤدي الإكثار من شربها إلى الإصابة بهلوسة العقل .

5- تسبب حدوث بعض الاضطرابات السريعه لضربات القلب وذلك لاحتوائها على المواد المنبهة .

كما أثبتت الدراسة نشرت في دورية علم الأعصاب، وجراحة المخ والأعصاب والطب النفسي في عام 2002 أن شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يومياً يزيد من خطر الأضرار التي تصيب جدار الأوعية الدموية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة