السجن 24 عاماً لرئيسة كوريا الجنوبية المعزولة

فريق التحرير6 أبريل 2018آخر تحديث :
رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة “باك جون هاي”

أصدرت محكمة في سيول حكما بالسجن 24 عاما بحق الرئيسة الكوريا الجنوبية المعزولة بتهمة الفساد لتنهي بذلك فصل سقوط أول امرأة تتولى قيادة البلاد اصبحت شخصية مثيرة للسخرية والغضب، بعد أن خرج ألاف الكوريين مطالبين باستقالتها، لتسجن بعد ذلك.

وأدانت المحكمة “بارك غيون هي” التي لم تحضر الجلسة، بتهمة تلقى رشى والإكراه واستغلال السلطة وأمرتها بدفع غرامة بقيمة 18 مليار وون “مايعادل 17 مليون دولار”.

وقال القاضي أن “المتهمة مذنبة باستغلال السلطة”، مشيراً إلى ان بارك أجبرت شركات على التبرع بإجمالي 77,4 مليار وون (72 مليون دولار) لمؤسستين تسيطر عليهما صديقتها المقربة “شوي سون سيل”، واضاف “أحكم على المتهمة بالسجن 24 عاماً ودفع 18 مليار وون بشكل غرامة”.

وتقاطع بارك جلسات محاكمتها منذ تمديد المحكمة فترة اعتقالها في تشرين الأول/اكتوبر الماضي، وتتهم القضاء بالانحياز ضدها.

وطلب الادعاء السجن 30 عاما وغرامة بقيمة 118,5 مليار وون (110 مليون دولار) عقوبة لبارك، وقالوا إن عليها أن تتحمل مسؤولية الفضيحة بصفتها الرئيسة السابقة.

“بارك” متهمة بالتواطؤ مع صديقتها المقربة “شوي سون سيل” التي دينت بتلقي عشرات ملايين الدولارات من شركات عملاقة مقابل منح تلك الشركات امتيازات.

وعزلت الرئيسة الكورية عقب تظاهر ألاف الكوريين مطالبين باستقالتها، ليتبنى نواب البرلمان في كوريا الجنوبية في ديسمبر من عام 2016، مذكرة اقالة بحق رئيسة البلاد “بارك غيون-هي” تحرمها من صلاحياتها التنفيذية بسبب فضيحة فساد واسعة.

وكان آلاف الكوريين قد تظاهروا في شوارع العاصمة سيول للمطالبة باستقالة رئيسة البلاد بارك غيون-هي، بسبب فضيحة سياسية هزت البلاد بطلتها صديقة الرئيسة، اعتبرت المستشارة السرية لبارك في شؤون البلاد، دون أن يكون لها أي منصب رسمي في الدولة.

واعترفت بارك بأنها لم تتعامل بحذر مع صديقتها منذ أربعين عاماً شوي سون-سيل (60 عاما)، والتي صدرت مذكرة توقيف بحقها في نوفمبر الماضي بتهمة الاحتيال واستغلال النفوذ.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل