ابعدوا أطفالكم عن شاشات اللمس

2016-05-21T13:36:06+03:00
2016-05-21T13:53:57+03:00
صحة
فريق التحرير21 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
baby_and_touch_screen

مع تطور العلم وظهور الأجهزة الالكترونية، أصبح بإمكان الأطفال استخدام الهواتف الذكية و شاشات اللمس قبل تعلمهم المشي والنطق، أصبحت جزءً أساسياً في حياة الأطفال، وهو أمر حذر منه أطباء الأطفال وعلماء النفس لضرورة إبعاد الأطفال عن جميع هذه الأجهزة.

وهناك أسباب تدفع الأهل للسماح لأطفالهم بالعبث بهذه الأجهزة، كانشغالهم بالأعمال المنزلية، كما يرى الكثير منهم أن هذه الأجهزة تساعد على تهدئة الأطفال.

وهو ما أكدته دراسة قام بها مركز الأبحاث الطبية بمدينة فيلادلفيا الأمريكية حيث توصلت إلى أن الأطفال الذين بلغوا ستة أشهر من العمر يستخدمون هذه الأجهزة لفترات تصل إلى أكثر من نصف ساعة في اليوم.

وهذه النتيجة جاءت بعد طرح عدة أسئلة على حوالي 900 عائلة لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وأربع سنوات عن مدى استعمال أطفالهم لهذه الوسائل التقنية.

فيما تبين الدراسة أن 52% من الأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأول تابعوا برامج تلفزيونية، فيما طوّر 15% منهم القدرة على استعمال تطبيقات الهواتف الذكية، كما أن 36% من الأطفال بات بإمكانهم التعامل مع الشاشات التي تعمل باللمس.

الأمر الذي دفع الباحثين للقلق فاستخدام الأطفال للأجهزة التقنية يشغلهم عن ألعابهم، كما يحدُّ من قدرتهم على التفكير وتطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى تأثيرها على نظر الأطفال وقدرتهم على النوم.

وتؤثر هذه الأجهزة أيضاً على أدمغة الأطفال فتسبب اضطرابات في التركيز و التعلم، وتقلب في المزاج يمكن أن يصل إلى العنف، وتأخر في النطق.

لذلك ينصح بإبعاد الأطفال عن جميع الأجهزة التقنية الحديثة، وخاصة أولئك الذين لم يبلغوا عامهم الأول.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة