مشروع قرار لمنح الجنسية لأولاد اللبنانية يستثني السوريين والفلسطينيين

فريق التحرير22 مارس 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” – المصدر: أ ف ب

حرية برس:

تقدم وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” يوم الأربعاء، بمشروع قرار لمنح المرأة اللبنانية المتزوجة من غير لبناني حق منح الجنسية لأولادها، باستثناء المرأة المتزوجة من سوري أو فلسطيني.

وقال باسيل في تغريدة له على تويتر: اعتبرت منذ اليوم الأول أن مفهوم “اللبنانية” هو ما يجمعنا كلبنانيين وتقدمنا بمجموعة خطوات منها قانون استعادة الجنسية في محاولة للمساواة بين المقيمين والمنتشرين.

وأضاف “بموجب واجباتي وصلاحياتي أتقدم بمبادرة للمساواة بين اللبنانيين نساء ورجالاً انطلاقاً من الدستور والاتفاقات الدولية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”.
وتابع “أتقدم كوزير خارجية ومنتشرين بمشروع قانون لتعديل القانون الصادر عم ١٩٢٥ لمنح المرأة اللبنانية حق منح الجنسية لأولادها إذا كانت متزوجة من غير لبناني ومساواة الرجل بها باستثناء دول الجوار للبنان لمنع التوطين وما يمنع عن المرأة يمنع عن الرجل باستثناء هذه الدول”.
ونوه إلى أن مقدمة الدستور اللبناني “تحظر التوطين والدولة متمسكة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين ولهذا السبب ينبغي التنبه لموضوع التجنيس الجماعي”.

وأكد أنه “سوف يتم إصدار مرسوم تنظيمي بالاتفاق مع معالي وزير الداخلية والبلديات لتنظيم الحالات المستحقة للجنسية اللبنانية من قبل مواطني دول الجوار. وذاك كأجراء مكمل لمشروع القانون” الذي أرسله اليوم إلى مجلس الوزراء.

الأمر الذي أثار حفيظة بعض النساء الناشطات في مجال حقوق المرأة والمشاركات في حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي”، واعتبرن مشروع القرار غير مقبول كونه يمييز بين امرأة لبنانية وأخرى.

يشار إلى أن قانون الجنسية اللبناني لا يسمح إلا للرجل، بمنح حق الجنسية اللبنانية لزوجته وأطفاله، في الوقت الذي يوجد هناك نحو 99 ألف لبنانية متزوجة من غير لبناني -بحسب آخر إحصائيات رسمية في العام 2014- لا يحق لهن منح الجنسية لأولادهن حتى وإن كانوا مقيمين في لبنان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل