غوتيريش يطالب بتطبيق “فوري” لقرار وقف إطلاق النار في سوريا

فريق التحرير26 فبراير 2018آخر تحديث :
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ـ أرشيف

حرية برس:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، مجلس الأمن إلى تطبيق القرار 2401 بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوماً فوراً.

وفي كلمة ألقاها غوتيريش أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف خلال افتتاح دورته السنوية الرئيسية اليوم، الاثنين، توقع فيها أن يتم تنفيذ القرار 2401 الخاص بالهدنة في سوريا، بعد تأكيده على وجوب تنفيذ جميع أطراف النزاع في سوريا للهدنة في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لوكالة رويترز.

وطالب الأمين العام تطبيق القرار لكي تصل المساعدات والخدمات الإنسانية فوراً، للتخفيف من معاناة الشعب السوري، حسب قوله.

وأكد أن الأمم المتحدة “مستعدة للقيام بكل ما يترتب عليها”، مضيفاً أن  “الغوطة الشرقية خصوصاً لا يمكنها الانتظار. لقد آن الأوان لإنهاء هذا الجحيم على الأرض”.

وأفاد مراسل حرية برس اليوم بأن طائرات العدوان الروسي استهدفت مدينة دوما بالغوطة الشرقية بغارات عنيفة، خلفت مجزرة مروعه راح ضحيتها 9 شهداء من عائلة واحدة، وعدد كبير من المصابين نقلوا مباشرة إلى النقاط الطبية القريبة من المنطقة.

وكانت قوات الأسد قد بدأت يوم أمس بدعم روسي هجوماً برياً لها على الغوطة الشرقية، وأعلنت فصائل الثوار تصديها للهجوم وقتل عشرات الجنود المهاجمين، بينما تواصل طائرات النظام وروسيا حصد أرواح المدنيين رغم الهدنة.

وأقرّ مجلس الأمن الدولي، مساء السبت، بالإجماع، مشروع القرار 2401 الذي قدّمته الكويت والسويد، ويتضمن القرار الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع مطالبة كافة الأطراف بوقف إطلاق النار في أسرع وقت لمدة ثلاثين يوم.

كما ينص على السماح بإجلاء فوري للجرحى ذوي الحالات الحرجة، والسماح بإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة لا سيما الغوطة الشرقية التي تشهد منذ ستة أيام أشرس حملة عسكرية على الإطلاق تشنها كل من قوات الأسد وقوات العدوان الروس.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل