قوات التحالف تبدأ عملية عسكرية ضد “تنظيم القاعدة” جنوبي اليمن

فريق التحرير17 فبراير 2018آخر تحديث :
مشاهد من معارك للجيش اليمني – أرشيف – عدسة: مازن فارس – حرية برس©

مازن فارس – اليمن – حرية برس:

أعلنت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم السبت، عن بدء عملية عسكرية واسعة لتحرير وادي المسني بمحافظة حضرموت جنوبي اليمن معقل عناصر “تنظيم القاعدة”.

وأكدت وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”: أن قيادة قوات التحالف الذي تقوده السعودية وبدعم كبير من القوات المسلحة الإماراتية، بدأت عملية عسكرية أطلقت عليها “عملية الفيصل” لتطهير جيوب وأوكار عناصر تنظيم “القاعدة” في وادي المسيني، من خلال ثلاثة محاور أساسية، وبإسناد جوي مكثف”.

وذكرت الوكالة أن “القوات المسلحة الإماراتية تشارك مع القوات الأخرى ضمن التحالف العربي في العمليات ضد الحوثيين والقاعدة وغيرها من التنظيمات المسلحة في اليمن، منذ آذار/مارس 2015”.

وكانت المنطقة العسكرية الثانية التابعة للحكومة اليمنية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، بدء عملية عسكرية للسيطرة على وادي المسيني معقل تنظيم القاعدة، وقالت “إن قوات النخبة الحضرمية، بدأت عمليات تطهير وادي المسيني وأن قوات النخبة مستمرة في القضاء على الإرهاب في كافة أرجاء حضرموت”.

وتعد النخبة الحضرمية، قوات عسكرية مدعومة من الإمارات تشكلت عام 2015، وتم تدريبها في معسكرات للتحالف العربي، وينتمي جميع أفرادها إلى أبناء محافظة حضرموت.

وعقب طرد قوات التحالف العربي مسلحي القاعدة من مدينة المكلا في أبريل 2016، شهد وادي المسيني مواجهات في نوفمبر 2016، بين قوات النخبة الحضرمية ومسلحي القاعدة أسفرت عن مقتل 30 مسلحاً من القاعدة، فيما قتل أربعة جنود وأصيب 12 آخرين.

وتعد محافظة حضرموت، كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتنقسم عسكرياً إلى منطقتين؛ “العسكرية الأولى” وتنتشر قواتها بمديريات وادي وصحراء حضرموت ؛ والمنطقة “العسكرية الثانية”، مقرها مدينة المكلا، وتنتشر قواتها بمديريات ساحل حضرموت، إضافة إلى محافظتي المهرة وسقطرى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل