جيمس بيكر: رفض أوباما إنشاء منطقة حظر طيران في شمال سوريا ”قرار سيء جداً”

2016-05-13T02:53:02+03:00
2016-05-13T03:13:30+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير13 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
James Baker  - حرية برس Horrya press

واشنطن – وكالات:

انتقد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جيمس بيكر سياسة أوباما تجاه الأزمة السورية قائلاً إنه يتعيّن على إدارة الرئيس باراك أوباما دعم المقترح التركي بشأن إنشاء منطقة حظر جوي في سوريا، مشيراً إلى أن “ذلك قد يساعد في إنهاء الأزمة السورية”.
جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، بعنوان “دور الولايات المتحدة في العالم”، حضرها توماس دونيلون، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي لغاية 2010.
ووصف بيكر عدم موافقة إدارة الرئيس أوباما على المقترح التركي بإنشاء منطقة حظر للطيران في شمال سوريا، بـ”القرار السيء جداً”.
وأضاف “ربما قد فات الأوان لقول ذلك، إلا إن عدم دعمنا للمقترح التركي كان سيئاً للغاية، ولو كنّا دعمنا المقترح لتمكّنا من الجلوس للتفاوض مع الأتراك والسعوديين”.
وأشار إلى أنه لو تم تطبيق المقترح لكانوا قد تجنّبوا تهديدات تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، مستطرداً “ربما يكون متأخراً أو ليس كذلك، ولكن من الممكن أن يقوم التحالف (الدولي بقيادة واشنطن) بتنفيذ المقترح”.
وحمّل بيكر الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تردي الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، “من خلال إزالة حكام غير مرغوب بهم من قبل واشنطن”.
وشدّد على ضرورة أن تقترب واشنطن في علاقاتها أكثر مع المملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أن “السعوديين يعتقدون أنهم لا يحصلون على دعم الولايات المتحدة الأمريكية، وهم غير راضين عنا”.
وفي سياق آخر وصف بيكر مقترحات دونالد ترامب المرشح المفترض للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الخاصة بالسياسة الخارجية بأنها ستجعل العالم أقل استقرارا.

وخلال رده على سؤال من السناتور الجمهوري ماركو روبيو وهو منافس سابق لترامب في السباق الرئاسي قال بيكر -وهو جمهوري أيضا- إن العالم “سيصبح أقل استقرارا بكثير” في ظل إضعاف حلف شمال الأطلسي أو إذا حصلت المزيد من الدول على أسلحة نووية كما اقترح ترامب.

وقال بيكر في جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “لدينا كثير من المشكلات اليوم .. لكن سيكون لدينا مشكلات أكبر بكثير إذا حدث هذا” وأضاف أن الالتزامات الأمريكية حول العالم “تعزز أمن الولايات المتحدة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة