اتفاق لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية

فريق التحرير26 يناير 2018آخر تحديث :
الغوطة الشرقية – عدسة أمير أبو جواد

ريف دمشق – حرية برس:

تم التوصل إلى اتفاق وقف اطلاق النار في الغوطة الشرقية، اليوم الجمعة، وذلك بعد مفاوضات بين الثوار في الغوطة والجانب الروسي عبر وسيط من وفد الهيئة العليا للتفاوض في فيينا.

وأكد “وائل علوان” الناطق الرسمي باسم فيلق الرحمن ذلك لحرية برس بقوله “تواصل معنا من فيينا أحد أعضاء وفد هيئة التفاوض يطلب موقفنا من اتفاق وقف إطلاق نار في الغوطة الشرقية يبدأ تمام الساعة 12 من 27-01-2018 “.

وأضاف أن ذلك الاتفاق “لغرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية وقد نقل لنا الوسيط موافقة جيش الإسلام على الاتفاق“.

وبحسب علوان فإن فيلق الرحمن “اشترط أن تدخل قوافل المساعدات بشكل فوري خلال من ٢٤ إلى ٤٨ ساعة وفي حال عدم إدخال المساعدات خلال ٤٨ ساعة فالفيلق غير ملتزم بهذا الاتفاق.

وأشار علوان إلى فيلق الرحمن أوقف “التواصل المباشر بينه وبين الوفد الروسي في جنيف قبل بداية معارك “بأنهم ظلموا” وذلك لعدم التزام العدو الروسي بضماناته وما ألزم نفسه به في اتفاق أغسطس آب 2017″.

يُضاف إلى ذلك “عدم جدية الروس في دعم المسار السياسي وإلزام حليفهم الأسد به”، مشيراً إلى “رفض فيلق الرحمن عدة محاولات روسية للتواصل معه خلال الشهر الماضي”.

من جهته قالت الهيئة السياسية لجيش الإسلام “الآن عرض علينا وقف إطلاق نار، لإدخال المساعدات وإخراج الحالات الإنسانية، ونحن ننتظر فيما إذا استطاع الروس تنفيذ هذا الاتفاق، في حين أُبلغنا عن موافقة فيلق الرحمن على الاتفاق الجديد”.

في حين نفى المتحدث باسم “حركة أحرار الشام” أي تواصل مع الحركة، وقال “لم يتواصل معنا أحد ولم نفوض أحد بخصوص الهدنة أو وقف اطلاق النار إلى هذه اللحظة وليس هناك أي مفاوضات مع النظام أو غيرهم”.

يأتي هذا في الوقت الذي تستهدف فيه قوات الأسد مدن عربين وحمورية ودوما بقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ أرض-أرض، ما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى، فضلاً عن حدوث أضرار مادية بأماكن القصف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل