ترامب الإشكالي في دافوس

فريق التحرير26 يناير 2018آخر تحديث :
احتجاج ضد ترامب في العاصمة السويسرية قبل زيارة دافوس – عدسة: روبن سبريتش / أف

حرية برس – صحف ووكالات:

وصل الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس، إلى سويسرا للمشاركة في مؤتمر دافوس الاقتصادي، والذي يجمع صفوة الرأسماليين في العالم، بالإضافة لرجال السياسة والمشاهير.
وكعادته يثير “ترامب” الإشكالي الكثير من التساؤلات، فقد جاءت مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، وسط تساؤلات حول ما إذا كان سيكرر رسالة “أميركا أولاً” أو يحاول استمالة النخب الليبرالية الحاضرة.

ويترقب حوالي حوالي ثلاثة آلاف شخص يشاركون في المؤتمر الكلمة التي سيلقيها ترامب اليوم الجمعة، وهو أول رئيس أميركي منذ بيل كلينتون يشارك في دافوس.
وتثير زيارته مشاعر متضاربة بين المشاركين، فالتخفيضات الضريبية الكبيرة على الشركات أدت إلى تحسن كبير في وول ستريت، ومعدل نمو ثابت، وهو ما يثير شهية أرباب المؤسسات وكبار المصرفيين، لكن السياسة الحمائية التي اتبعتها الولايات المتحدة الأمريكية، وفرضها لضرائب على عدد من البضائع المستوردة، كما أن تقلباته وتناوله بشكل عشوائي مواضيع جيوسياسية حساسة، تتناقض مع أجواء التوافق السائدة عادة في دافوس، حيث تطغى على النقاشات مواضيع التبادل الحر والمبادرات الخيرية، يثير حساسية السياسيين.

الرسوم الجديدة التي فرضت هذا الاسبوع على الألواح الشمسية والغسالات الكبيرة، والتي أغضبت الصين وكوريا الجنوبية، إضافة إلى اقتطاعات كبيرة للضريبة الاميركية على الشركات، تزيد من قلق الدول الاجنبية من أن الولايات المتحدة تتخلى عن دورها كحامية لنظام التجارة العالمية.

ففيما رحب قادة الاعمال في دافوس هذا الأسبوع بإصلاحات ترامب الضريبية المثيرة للجدل، أعرب القادة السياسيون الأوروبيون عن خشيتهم من تنافس محموم من قبل الولايات المتحدة على جذب المستثمرين الأجانب.

وفيما تخوف قادة الدول من حرب عملات قادمة إثر ارتفاع سعر اليورو، بعد تصريحات وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن عندما أعلن الأربعاء أن الدولار الضعيف “جيد” لاقتصاد بلاده، وكرر الخميس إنه “لا يشعر بالقلق” إزاء تراجع قيمة العملة الوطنية.

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس أنه يرغب في رؤية “دولار قوي”، وأضاف ترامب لقناة “سي ان بي سي” أن تصريحات وزير الخزانة ستيفن منوتشين التي يبدو أنها تفضل ضعف الدولار لمساعدة المصدرين الاميركيين “تم إخراجها من سياقها”.

والتقى ترامب بكلٍ من رئيسة وزراء بريطانيا ورئيس وزراء إسرائيل، وقال ترامب على هامش اجتماعه مع الأخير إن الفلسطينيين “لم يحترموا” الولايات المتحدة مضيفاً أنه سيعلق مساعدات بمئات ملايين الدولارات إلى أن يوافقوا على العودة إلى محادثات سلام برعاية واشنطن.

وقال ترامب خلال لقاء ودي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في دافوس حيث يشاركان في المنتدى الاقتصادي العالمي “لقد أبدوا عدم احترام تجاهنا قبل أسبوع بعدم السماح لنائب رئيسنا الرائع بمقابلتهم”.

وأضاف ترامب “نحن نمنحهم مئات الملايين، وهذه الأموال لن تسلم إليهم إلا إذا جلسوا وتفاوضوا حول السلام”.

المصدر صحيفة النهار اللبنانية، موقع تلفزيون الحرة، أ.ف.ب، فرانس 24
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل