بارزاني والعبادي يؤكدان من دافوس على أهمية وحدة العراق

فريق التحرير25 يناير 2018آخر تحديث :
اللقاء هو الأول الذي يجمع رئيس حكومة إقليم كردستان مع رئيس الحكومة العراقية المركزية – وسائل إعلام عراقية

سامية لاوند – حرية برس:

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش منتدى الاقتصاد العالمي ،اليوم الأربعاء، في مدينة دافوس السويسرية برئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان أصدره، إنه “جرى التأكيد على ما تم التوصل إليه في اللقاء الأخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي، وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية اليها”.

وأشار البيان إلى أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية، كما وتم التأكيد على “الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور وأهمية أن يُسلّم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية، ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم، والإسراع في إطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وأن تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

ووفقاً للبيان الذي أصدره مكتب العبادي فإن “وفد إقليم كردستان أكد التزامه بما تم التوصل إليه”.

ووصف الباحث السياسي كفاح محمود والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني في تصريح لحرية برس اللقاء بين الطرفين بأنها “الخطوة الأولى بالاتجاه الصحيح”.

واعتبر محمود أن “البداية كانت في بغداد، وهي الخطوة الأولى بالاتجاه الصحيح، وما يتلو ذلك سيكون مكملا، وما يدعم ويعجل الوصول إلى حلول جدية هو إبعاد القضية عن اللعب فيها كوسيلة انتخابية والتعامل بحرص وطني وجدية خالصة من أجل إعادة اللحمة بين المكونات الرئيسية التي تعرضت لصدمة كبيرة إثر استخدام القوات المسلحة في حل النزاعات بين الإقليم وبين الحكومة الاتحادية”.

وأعقب زيارة كل من العبادي والبارزاني عدة لقاءات دولية أخرى في مدينة دافوس. حيث التقى العبادي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتليوني، والعاهل الأردني الملك عبدالله، وتطرقت اللقاءات إلى الدور البارز للقوات العراقية في الانتصار على تنظيم “داعش” الإرهابي، وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

وأشارت حكومة الإقليم في بيان لها اليوم إلى الاجتماع الذي جرى مع ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أشاد الأخير بالدور البارز لحكومة الإقليم في إيواء الآلاف من النازحين واللاجئين، معبراً عن دعم الأردن للحوار بين أربيل وبغداد بغية حلحلة المشاكل العالقة بينهما بموجب الدستور العراقي.

وكانت زيارات عدة قد جرت بين الأطراف الكردستانية والعراقية في وقت سابق خلال الشهر الفائت، بغية الوصول إلى حلول جدية لإنهاء الخلاف بين الطرفين، لاسيما المنافذ الحدودية والمطارات التي اتفق الطرفان على إنهاء حالة الحظر عليها مع بداية الشهر القادم.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل