إعلاميو ريف حلب المحرر يجتمعون في مؤسسة ثورية

عائشة صبري19 يناير 2018آخر تحديث :
تشكيل اتحاد إعلامي سوريا

عائشة صبري – حرية برس:

أعلن إعلاميو ريف حلب الشمالي والشرقي، في بيان مساء يوم الخميس، عن تشكيل مؤسسة تجمعهم تحت مظلّة واحدة تحت اسم “اتحاد الإعلاميين السوريين”.

وأفاد الإعلاميون بأنّ التشكيل يهدف إلى توحيد العمل الإعلامي، ونقله من الحالة العشوائية إلى الحالة التنظيمية المهنية التي تضمن حرية ممارسة العمل الإعلامي، وفق القوانين والأعراف الدولية وتوفّر البيئة المناسبة لحرية العمل الإعلامي، وتقدّم التسهيلات للجهات الإعلامية المحلية والعالمية في تغطيتها في سوريا.

و في هذا السياق قال الإعلامي، سعد السعد، رئيس اتحاد الإعلاميين السوريين لـ “حرية برس”: إنّ العمل كان محور اهتمام مسؤولين وعسكريين وأبدى الجميع إعجابه بالعمل الذي بدأنا به رسمياً.

ويضمّ الاتحاد كل من الإعلاميين في شمال وشرق حلب، وهو ليس وليد اليوم، بل خلاصة عمل أشهر، فكان هناك اجتماعات مكثّفة بين الإعلاميين في مدن أعزاز ومارع وجرابلس والباب، حسبما أفاد “السعد” مضيفاً: حاولنا جمع أكبر عدد ممكن من خيرة الإعلاميين، للخروج بجسم يضمّهم ويوحّد صوتهم، وكان هناك ورشة عمل في أعزاز برعاية لجنة إعادة الاستقرار، حضرها قرابة السبعين إعلامياً، انبثقت عنها لجنة تحضيرية مكوّنة من عشرة إعلاميين، وكانت مهمتها انتقاء مسميّات لهذا الجسم ومناقشة النظام الداخلي له بما يتناسب مع المرحلة الحالية، بالإضافة إلى مناقشة أمور الإعلام.

ويضيف رئيس الاتحاد، أنّ عمل اللجنة تكلّل بالنجاح، ودعت الإعلاميين لحضور مؤتمر تأسيسي بتاريخ 28 – 11 – 2017 حضره قرابة المئة إعلامي، وخرج من هذه اللجنة أمانة عامّة، وتم الموافقة على النظام الداخلي، والتصويت عليه وإقراره، ثمّ اجتمعت الأمانة العامّة المؤلفة من خمسة وعشرين شخصاً، وانبثق عنها مكتب تنفيذي يضمّ سبعة مكاتب، وهي: (مكتب رئاسة الاتحاد ويعين أمين سر الاتحاد، مكتب التنظيم والذاتية، مكتب التدريب والتطوير، مكتب الإعلام والتوثيق والأرشيف، مكتب العلاقات العامّة، المكتب المالي، المكتب القانوني والدفاع عن الحريات).

من جهته قال الإعلامي حسن الأسمر مراسل “حرية برس” شرقي حلب: إنّه اجتمع ما يقارب 150 إعلامياً في مدينة الباب شرقي حلب بتاريخ 2017/12/10 وتم مناقشة النظام الداخلي والتعديل عليه والتحاور في أمور عديدة تمس الداخل السوري.

ومن جانبه أعلن ملتقى إعلاميي حلب وريفها، في بيان، مباركته لتشكيل الاتحاد، وأنّه بكامل هيكلته المؤسساتية على استعداد لتقديم المساعدة للإعلاميين في الاتحاد.

يشار إلى أنّ العمل الصحفي والإعلامي في المناطق المحررة لا يزال يواجه صعوبات عديدة أثناء تنفيذ الإعلاميين لمهامهم، في ظلّ عدم وجود هيئات مرجعية تمتلك قوة لحمايتهم وتنظيم عملهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل