نصف الألمان يؤيدون رحيل ميركل قبل الانتخابات المقبلة

فريق التحرير27 ديسمبر 2017آخر تحديث :
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل – رويترز

أظهر استطلاع للرأي أن نصف الألمان تقريباً يرون أنه يتعين على المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن تتنحى قبل الانتخابات المقررة في 2021.

وأظهر الاستطلاع الذيت أجرته شركة “يوغوف” للأبحاث لصالح وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء، أن 47 % ممن استطلعت آراؤهم من الألمان يؤيدون ترك ميركل منصبها قبل نهاية ولايتها مقابل 36 % يريدونها أن تكمل مدتها.

وكان تأييد ميركل أقوى بعيد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في تشرين الأول / أكتوبر. وأظهر استطلاع لـ”يوغوف” وقتها أن 36 % من الناخبين يؤيدون رحيل ميركل المبكر مقابل 44 % مع فكرة استمرارها في منصبها.

ومن المقرر أن تبدأ محادثات في 7 كانون الثاني/ يناير المقبل لتشكيل ائتلاف بين التحالف المسيحي المحافظ المنتمية إليه ميركل وبين الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والتي ربما تتمخض عن تشكيل ائتلاف كبير مجددا أو حكومة أقلية بقيادة ميركل. ولكن ربما يؤدي انهيار تام للمحادثات إلى إجراء انتخابات مبكرة في 2018.

الاشتراكيون الألمان يضعون شروطا لتشكيل حكومة جديدة مع ميركل

وضع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل شروطا أمام التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، لتشكيل ائتلاف حاكم معه. وأكد أن مفاوضات ائتلاف “جامايكا” فشلت لعجز التحالف المسيحي عن تبرير رغبته في الحكم.

وقال زيغمار غابرييل، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية، اليوم الأربعاء، إنه لم يُحسم بعد “ما إذا كان من المنطقي الدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم… إذا استمر ديوان المستشارية في رفض كافة مقترحات إصلاح الاتحاد الأوروبي، لن يكون هناك ائتلاف حاكم مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي”.

وأضاف غابرييل “من الواضح أيضا أنه لن يكون من المنطقي الدخول في مفاوضات ائتلاف حاكم إذا أصر التحالف المسيحي على أن يظل وضع أصحاب التأمين الصحي الوطني أسوأ من وضع أصحاب التأمين الصحي الخاص”. وذكر غابرييل أن مفاوضات ما يعرف باسم ائتلاف “جامايكا” باءت بالفشل لأن التحالف المسيحي لم يعلن عن برنامجه للحكم، موضحا أن منطلق تولي الحكومة ينبغي أن يكون لصالح ألمانيا وليس لسياسة الحزب، وقال “الآن يتعين على التحالف المسيحي أن يقول ما الذي يريده فعلا من أجل ألمانيا. يتعين عليه الإفصاح عن ذلك. الحزب الاشتراكي الديمقراطي واضح في هذا الأمر”.

من جانبه، حذر نائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من “استعراض العضلات”، وذلك قبل نحو أسبوعين من بدء مباحثات تمهيدية بينهما بشأن إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم بينهما.

وقال رالف شتغنر في تصريحات خاصة لصحيفة “فيلت” الألمانية: “عندما ينصح ساسة من الحزب المسيحي الديمقراطي علنا الحزب الاشتراكي الديمقراطي حاليا مثلما فعلت يوليا كلوكنر ويرغبون في وضعه تحت ضغط، فإن ذلك يضر بالمباحثات التمهيدية بالفعل قبل بدأها”.

المصدر د ب أ
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل