شهيدان وجرحى في مظاهرات اليوم في فلسطين

فريق التحرير23 ديسمبر 2017آخر تحديث :
الفلسطينيون يواصلون الاحتجاج ضد قرار ترامب حول القدس ـ أرشيف

زينب سمارة – حرية برس:

اندلعت مواجهات عنيفة اليوم، بعد صلاة الجمعة، بالقرب من عدد من نقاط التماس مع الاحتلال بالضفة وغزة، احتجاجاً على قرار ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال، ما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة 128 آخرين، وصفت إصابة أحدهم بالحرجة، وبذلك ترتفع حصيلة الهبة الشعبية – عقب اعلان الرئيس الامريكي ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان المحتل – إلى 10 شهداء، وما يزيد عن 4000 إصابة.

وقام الشبان برشق قوات جيش الاحتلال ومركباتهم بالحجارة، بينما قابلتهم قوات الاحتلال بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق، تم التعامل معها ميدانياً، إضافة إلى اعتقال شاب في رام الله، و3 صحفيين وطفل في القدس.

وخرجت مظاهرة ضخمة في باحات الأقصى بعد أداء صلاة الجمعة، وقدر مسؤول الاعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، عدد المصلين في الأقصى اليوم بـ 45 ألف مصل. وركز خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد سليم، اليوم على عروبة القدس وإسلاميتها، شاكراً كل الدول التي صوتت بالأمس لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي القدس أيضاً فضت قوات الاحتلال مظاهرة خرجت من شارع الواد في البلدة القديمة بالقدس، رفضاً لقرار ترامب، وقام جنود الاحتلال خلالها بالاعتداء على المتظاهرين والصحفيين بالضرب، ما تسبب بإيقاع إصابات بين صفوف المتظاهرين والصحفيين على حد سواء.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت بالأمس بأغلبية 138 دولة مقابل اعتراض 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت، مشروع قرار يقضي بأن اتخاذ أي قرار فردي بشأن القدس هو لاغ وغير قانوني، مؤكدة أن لا يمكن التوصل لأي حل بشأن القدس، إلا بالتفاوض.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل