انطلاق اجتماعات “أستانة 8” بلقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة

فريق التحرير21 ديسمبر 2017آخر تحديث :
قاعة الاجتماعات في محادثات أستانة ـ أرشيف

حرية برس:

تبدأ في العاصمة الكازخية أستانة، اليوم الخميس، اجتماعات مؤتمر “أستانة 8″، بلقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة بالمؤتمر، يجريها وفدا فصائل المعارضة والنظام كل على حدة، على أن تستمر طوال اليوم.

ويجتمع اليوم وفد المعارضة السورية برئاسة أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة السابق، مع وفد الأمم المتحدة، حيث سيتم مناقشة الملفات المطروحة في “أستانة 8”.

ومن أهم الملفات التي سيتم نقاشها ملفات تتعلق بالخروقات والمجازر والإنتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الروس في مناطق خفض التصعيد، بالإضافة لمصير مئات الآلاف من المعتقلين والحصار البربري الذي تتعرض له الغوطة الشرقية بدمشق.

و وفقاً لوكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، عقد وفد نظام الأسد المشارِك في أستانا برئاسة بشار الجعفري صباح اليوم، اجتماعاً مع الوفد الإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني “حسين أنصاري”.

وقالت الوكالة أنه، “تم خلال اللقاء التنسيق والتشاور بين الجانبين من أجل الإسهام في إنجاح الاجتماع”.

في حين، أجرى الوفد الروسي برئاسة “الكسندر لافرينتييف”مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية لقاءين منفصلين مع الوفدين الإيراني والتركي.

هذا ويعقد بعد الاجتماعات الثنائية لقاء ثلاثي بين وفود الدول الثلاث الضامنة لنظام وقف الأعمال القتالية وخفض التصعيد في سورية (روسيا، إيران، تركيا).

ووفق وزارة الخارجية الكازاخية، فإن الأطراف المشاركة في الاجتماعات، تخطط للتصديق على ميثاق مجموعة عمل تتعلق بدراسة ملف المعتقلين وتسليم جثث القتلى، والبحث عن المفقودين.

ويصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى أستانة غداً، فيما خفضت أمريكا من مستوى وفدها في هذا الاجتماع، قياساً على الاجتماع السابق، بحضور وفد برئاسة الخبير في الخارجية الأمريكية أحمد شما، وليس كما جرت العادة بإرسال مسؤول رفيع المستوى من وزارة الخارجية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل