وفاة الفنانة المصرية شادية بعد صراع طويل مع المرض

فريق التحرير29 نوفمبر 2017آخر تحديث :
ستبقى وضحكتها في قلوبنا

حرية برس :

توفيت الفنانة المصرية شادية في أحد مستشفيات القاهرة يوم الثلاثاء بعد تعرضها لنزيف في الدماغ، عن عمر ناهز 86 عاماً وبعد مسيرة فنية عمرها أكثر من 37 عاماً كان رصيدها 112 فيلم سينمائي، و10 مسلسلات اذاعية ومسرحية واحدة “رية وسكينة” التي استمرت تعرض على خشبات المسرح لثلاث سنوات، وقالت بوابة الأهرام إنها ستشيع يوم الأربعاء من مسجد السيدة نفيسة في جنوب القاهرة.

 

ولدت فاطمة أحمد كمال – وهو اسمها الحقيقي – فى 8 فبراير 1931 فى منطقة الحلمية الجديدة فى حى عابدين في القاهرة، لوالد كان يعمل في القصر الملكي كمهندس زراعي ويشرف على أراضي قصر عابدين، وبدأت مسيرتها الفنية بعمر 16 عاماً في دور صغير في فيلم “أزهار وأشواك”، وأول بطولة لها كانت في فيلم “العقل في اجازة” مع الفنان محمد فوزي، وإخراج حلمي رفله.

 

تألقت شادية في ستينات القرن الماضي من خلال مجموعة من الأفلام الهامة في تاريخها الفني، فيلم “مراتي مدير” عام بعام 1966 و”كرامة زوجتي” عام 1967 و”عفريت مراتي” عام 1968 و”أغلى من حياتي” عام 1965 و”معبودة الجماهير” مع عبد الحليم حافظ عام 1967 .

 

كما عملت مع صاحب نوبل للآداب الكاتب المصري نجيب محفوظ في أفلام “اللص والكلاب” و”زقاق المدق” و”الطريق” و”ميرامار”.

 

قدمت الفنانة الراحلة أفلاماً متنوعة في بداياتها طغى عليها الطابع الكوميدي وأدوار الفتاة المدللة وغنت العديد من الأغاني العاطفية في هذه الأفام، حتى أطلق عليها لقب “دلوعة السينما”، فتخلت عن الغناء داخل عدد من الأفلام لتثبت أنها ممثلة متمكنة وليست مجرد فتاة خفيفة الظل أو نجمة غناء.

 

قدمت شادية خلال مسيرتها الفنية العديد من الأغاني العاطفية والوطنية، أشهرها “يا حبيبتي يا مصر” و”مصر اليوم في عيد” و”دبلة الخطوبة” و”خلاص مسافر” و”القلب معاك” و”قولوا لعين الشمس”، وفي رصيدها الفني نحو 650 أغنية متنوعة بعضها وطني والكثير منها عاطفي تضمنته معظم أفلامها، وبعضها كان ذا حس فكاهي مرح مثل أغنية “وحياة عينيك” مع الفنان رشدي أباظة و”يا سلام على حبي وحبك” مع الفنان فريد الأطرش.

 

كان فيلم ” لا تسألنى من أنا” إنتاج عام 1984 واخراج أشرف فهمي وشارك شادية بطولة الفيلم الفنانة مديحة يسري آخر أعمالها قبل أن تعتزل الفن وهي بعمر 53 وقالت: “لأننى فى عز مجدى أفكر فى الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرنى الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويداً رويداً.. لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز فى الأفلام فى المستقبل بعد أن تعود الناس أن يرونى فى دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد فى وجهى، ويقارنون بين صورة الشابة التى عرفوها والعجوز التى سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لى عندهم”.

 

منحتها إدارة أكاديمية الفنون بالقاهرة شادية الدكتوراه الفخرية في حفل أقيم يوم 27 نيسان/ أبريل 2015، إلا أنها لم تحضر حفل التكريم وتسلم الدكتوراه الفخرية نيابة عنها خالد شاكر ابن أخيها.

 

كما قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إهداء دورته التاسعة والثلاثين، التي جرت في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، للفنانة الراحلة والتي كانت في حينه تمر بأزمة صحية دخلت على إثرها المستشفى.

 

قد نكون فقدنا نجمة أخرى من النجمات التي كانت تضيء شاشاتنا، إلا أنها ستبقى في قلوبنا حية وسنبقى نذكرها ونذكر أفلامها وأغانيها.

اعداد وتحرير زكي الدروبي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل