زعماء روسيا وتركيا وإيران يتفقون على عقد مؤتمر حوار سوري

فريق التحرير22 نوفمبر 2017آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يمين) بجانبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني – سبوتنيك

حرية برس – وكالات:

اختتمت القمة الثلاثية الخاصة بسوريا بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع الرئيسين الإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان في ختام قمة جمعتهم، على عقد «مؤتمر وطني» في روسيا يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، معتبراً ان هذا المؤتمر سيشكل «حافزا» لعملية السلام في جنيف.

وقال بوتين في ختام لقائه في سوتشي مع روحاني وأردوغان أن «الرئيسين الايراني والتركي دعما مبادرة عقد مؤتمر وطني سوري» في سوتشي في جنوب غرب روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال افتتاحه قمة جمعته مع نظيريه التركي والإيراني في سوتشي أن حل النزاع السوري يتطلب «تنازلات» من جميع الجهات، بما في ذلك «الحكومة السورية».

وقال بوتين إن «الشعب السوري هو الذي يملك قرار مصيره والواضح أن هذه العملية لن تكون سهلة وتتطلب تسويات وتنازلات من جميع المشاركين بما في ذلك الحكومة السورية». وأضاف أن موسكو وطهران وأنقرة «ستبذلن أقصى الجهود من أجل أداء عمل منتج بأفضل ما يمكن».

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قرارات حيوية ستتخذ لإيجاد حل للأزمة السورية وذلك خلال قمة اليوم، موضحاً أن «من المهم لجميع الجهات  أن تسهم في حل سياسي للأزمة يكون مقبولا للشعب السوري».

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل