الجنايات الدولية تحكم بالسجن المؤبد على «سفاح البوسنة»

فريق التحرير22 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
image doc ug6k5 - حرية برس Horrya press
صورة من الأرشيف في 10 آب/أغسطس 1993 لقائد القوات الصربية في البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش المعروف ب”سفاح البوسنة” لدى وصوله إلى مطار سراييفو لرفض انسحاب قواته من جبل إيغمان – أ ف ب

حرية برس:

أصدرت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، اليوم الأربعاء، حكما بالسجن المؤبد على “راتكو ملاديتش”، القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية.

وصرح القاضي ألفونس أوريه “المحكمة تحكم على راتكو ملاديتش بالسجن المؤبد لارتكابه هذه الجرائم”.

وجاء الحكم على ملاديتش المعروف بـ “سفاح البوسنة” بعد إدانته بارتكاب مجازر ضد الإنسانية، وانتهاك قواعد الحرب خلال الحرب البوسنية التي استمرت بين عامي 1992 و1995.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش الأربعاء، إن حكم محكمة أممية بحق جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش لارتكابه أعمال إبادة جماعية ” نتيجة محتومة ” ولكن يمكن استئنافه.

أضاف الرئيس في تصريح يبدو أنه يدعم نفس اعتقاد الكثير من الصرب بأن المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة متحيزة، ” الكل كان يعلم ما هو الحكم الذي سوف يصدر”.

وبدأت حرب البوسنة عام 1992 وانتهت في 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وشهدت ارتكاب القوات الصربية العديد من المجازر بحق مسلمين، كما تسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.

ودخلت القوات الصربية بقيادة “راتكو ملاديتش” مدينة سربرنيتشا في 11 تموز / يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال عدة أيام مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، راوحت أعمارهم بين 7 و70 عاما.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة