محادثات روسية-أميركية لتجديد التحقيق بالهجمات الكيماوية في سوريا

فريق التحرير14 نوفمبر 2017آخر تحديث :

أعلنت روسيا أنها تسعى للتوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة لتجديد التحقيق الدولي للأمم المتحدة في الهجمات الكيماوية في سوريا، رغم تأكيد الأخيرة بأن روسيا ما زالت رافضة لمسودة القرار التي وضعته.

وصرح فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يوم أمس الاثنين بأن بلاده تجري محادثات ”مع الولايات المتحدة. لم ينته الأمر بعد“، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وأضاف نيبينزيا ”من المهم تجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة لكن بتفويض معدل لأنه يجب تصحيح الأخطاء الممنهجة التي رأيناها في التقرير الأحدث وهذا هو الهدف من قرارنا“.

وأشار إلى أنه ما لم يتم تجديد تفويض التحقيق فإن ذلك ”قد يبعث بإشارة سيئة لكن الطريقة التي جري بها التحقيق تبعث بإشارة أسوأ“.

من جهته قال متحدث باسم بعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ”رفضت روسيا أن تشارك في مسودتنا التي تتفق الأغلبية العظمى من أعضاء المجلس على أنها النص الأكثر قابلية للاستمرار، على الرغم من محاولات متعددة لبحث المخاوف الروسية“.

وأوضح  ”إن مسودة النص التي تقدمت بها روسيا دون أي مفاوضات غير مفيدة ولا تحظى بالدعم ولا يمكن أخذها على محمل الجد“.

يُشار إلى أن روسيا كانت قد استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مسودة مشروع القرار الأمريكي لتجديد مهلة التحقيق المشترك في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وطرحت عقبها مسودة أخرى لقرار التمديد، ويحتاج القرار موافقة تسعة أعضاء حتى يصدر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل