للمرة الأولى.. صورة امرأة سوداء على الدولار

فريق التحرير22 أبريل 2016آخر تحديث :

$20واشنطن – فرانس برس:
تعتزم وزارة الخزانة الأميركية إصدار أوراق نقدية من فئة 20 دولاراً عليها صورة الناشطة السوداء هارييت تابمان الضحية السابقة للاستعباد، لتصبح المرأة الأولى منذ أكثر من قرن التي تطبع صورها على أوراق نقدية للعملة الأميركية.

وأعلن وزير الخزانة الأميركي جاك ليو أن الورقة النقدية الجديدة ستحمل صورة تابمان (1822 – 1913)، منهياً بذلك حالة ترقب سادت لدى الأميركيين منذ سنة.

وأكدت الخزانة الأميركية أنها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تكرم فيها شخصية سوداء بوضع صورتها على ورقة مالية. وكتبت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون في تغريدة عبر «تويتر»: «امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية! لا يمكنني تصور أي خيار للأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً أفضل من هارييت تابمان».

وقالت جانيت ييلين، وهي المرأة الأولى التي تترأس الاحتياط الفيديرالي الأميركي الذي يصدر العملة: «عبر التاريخ، قدمت النساء مساهمات مهمة للمجتمع الحر والديموقراطي الذي نحن عليه اليوم. أنا سعيدة لأن الوزارة تكرم هذه المنجزات».

لكن، من غير المتوقع طبع الأوراق النقدية الجديدة قبل عام 2030 وفق وسائل إعلامية أميركية.

وتابمان مولودة في ولاية ميريلاند ومعروفة بشجاعتها، خصوصاً لمساعدتها في تحرير عدد كبير من العبيد عبر نقلهم إلى كندا قبل الحرب الأهلية الأميركية. وانضمت بعد ذلك إلى جيش الاتحاد كطباخة وممرضة، ثم جاسوسة. وشاركت لاحقاً في النضال للحصول على حق المرأة في الانتخاب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل