بغداد تفرض حظراً جوياً على أربيل وتلاحق مسؤولي الاستفتاء

2017-09-28T13:00:41+03:00
2017-09-29T14:38:35+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير28 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
kurdistan - حرية برس Horrya press
أعلنت بغداد تعليق الرحلات الدولية من وإلى أربيل و فتح تحقيق بحق مسؤولين عن إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، بعد الإعلان عن النتائج الرسمية للاستفتاء.
وقالت مديرة مطار أربيل “تالار فائق صالح” لوكالة فرانس برس اليوم الخميس “جميع الرحلات الدولية، من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتباراً من الساعة السادسة (15:00 ت غ) من مساء الجمعة، إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي”.

وكان رئيس الوزراء “حيدر العبادي” قد حذر من أن مجلس الوزراء سيحظر “الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية”.

كما أعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى “عبد الستار بيرقدار” في بيان للمجلس إنه “بناء على قرار المجلس الوزاري للأمن الوطني، المصادق عليه من قبل البرلمان، أحال الادعاء العام طلب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين عن إجراء الاستفتاء في إقليم شمالي العراق، والمخالف لقرار المحكمة الاتحادية”، بوقف إجراءات الاستفتاء وذلك يوم 18 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأوضح بيرقدار أن الطلب “أحيل إلى محكمة التحقيق المركزية للمباشرة بإجراءات التحقيق وفق القانون”.

ويأتي هذا بعد إعلان المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء يوم الأربعاء، النتائج الرسمية للاستفتاء خلال مؤتمر صحفي في أربيل حيث قالت ” إن 92,73 في المئة من 3,3 مليون شخص، صوتوا بـ”نعم” في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72,16 في المئة.”

وقد شمل الاستفتاء جميع محافظات الإقليم بالإضافة إلى كركوك رغم أنها منطقة متنازع عليها، الأمر الذي دعا مجلس النواب العراقي لإصدار قرار للحكومة بإعادة “الحقول الشمالية في كركوك والمناطق المتنازع عليها لإشراف وسيطرة وزارة النفط الاتحادية”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة